وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطاع الدواجن يتعرض لخسائر فادحة بسبب المنخفض والأسعار ترتفع

نشر بتاريخ: 12/01/2013 ( آخر تحديث: 12/01/2013 الساعة: 22:26 )
غزة- تقرير معا - لم تسلم مزارع الدواجن من المنخفض الذي أدى لخسارة في الأعداد نتيجة البرد الشديد, والعواصف التي دمرت مزارع الدواجن في قطاع غزة.

الخسائر التي تعرضت لها الدواجن أدت الى ارتفاع في أسعارها , ما سبب عبأً على المواطنين في تحمل الزيادة التي طرأت , فقد وصل سعر الكيلو من الدجاج ما بين 13 إلى 14 شيقلاً.

أحمد أبو خاطر صاحب مزرعة دواجن في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة , أكد لـ "معا" أن العواصف والرياح الشديدة دمرت مزرعتين له تحتويان على عدد كبير من الصيصان تعرضت للموت مما سبب خسائر كبيرة.

وأشار إلى أن المزارع تحتاج إلى تدفئة حتى تتبقى الدواجن في صحة جيدة , مبيناً أن ذلك يحتاج لتوفر الكهرباء بشكل مستمر, مضيفا أن انقطاع التيار الكهربائي المستمر يدفعهم لاستخدام الغاز الذي يتم الحصول عليه بصعوبة بديلاً ليتم توفير التدفئة.

أبو محمد السوافيري صاحب مزارع للدواجن بين أن آلاف الصيصان تعرضت للموت نتيجة الدمار الذي لحق بمزرعتين له بسبب المنخفض .

وقال: "بالإضافة إلى ذلك تعرضت مزارع أخرى لدي إلى ضرر جزئي نتيجة تمزق الغطاء المخصص لها".

وأوضح السوافيري أنه يقوم بشراء الغاز بسعر مرتفع حتى يوفر التدفئة لمزارع الدواجن, وحتى لا تتعرض للموت نتيجة البرد, مبيناً أن أزمة الغاز والكهرباء لها أثر كبير عليهم.

المواطن أبو محمد أكد أن أسعار الدجاج ارتفعت بعد المنخفض الجوي , وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة, مؤكداً أن ذلك جعلهم يقللون من شراءها, ويتجهون لأغذية بديلة.

نبيل أبو شمالة مدير عام السياسات والتخطيط بوزارة الزراعة المقالة أوضح لـ معا أن هذا المنخفض أثر بشكل ملحوظ على قطاع الإنتاج الحيواني والنباتي.

وبين أبو شمالة أن 8600 من الدجاج اللاحم, و800من الدجاج البياض تعرضت للموت خلال الأيام الماضية بفعل المنخفض.

وأوضح أبو شمالة أن مزارع الدواجن غير المغطاة بشكل جيد تعرضت لتدمير, مشيراً الى أن قطاع الأسماك والقطاع النباتي تعرضا لخسائر كبيرة.

وقال: "نحن متفائلون لكمية الأمطار لهذا الموسم, مبيناً أن المزارعين لم يستطيعوا الوصول إلى مزارعهم لقطف الخضراوات خلال فترة المنخفض".