وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فوز 6 فتيات و9 شباب في إنتخاب المجلس المحلي الشبابي في أريحا

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 17:14 )
أريحا - معا - انتخبت الهيئة العامة لمجلس محلي شبابي اريحا امس الاول، اعضاء مجلس ادارتها الخمسة عشر من بينهم ست فتيات وتسعة شباب، وتنافس عليها تسعة عشر مرشحا ومرشحة، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من مشروع المجالس المحلية الشبابية المنفذ من قبل منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع مؤسسة CHF الدولية ـ برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية، وبتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

واعلنت لجنة الاشراف على العملية الانتخابية عن فوز كل من: إجلال غروف، ضحى إدريس، جمانة أبو هلال، محمد غروف، دنيا جاموس، أحمد جلايطة، هبة حوامدة، إسراء برهم، مهدي خضير، محمد براهمة، حسن غروف، محمد براهمة، مهند غروف، حسين غروف، ويزن غروف.

واوضحت اللجنة المكونة من لجنة الانتخابات المركزية، بلدية أريحا، والمؤسسات المحلية، بان نسبة المشاركة بلغت 36% بواقع 127 شابا وفتاة من اجمالي عدد اعضاء الهيئة العامة للمجلس، وذلك بسبب الأحوال الجوية الباردة جدا التي رافقت يوم الإقتراع.

واكدت اللجنة ان الانتخابات جرت في أجواء ديمقراطية ونزيهة وشفافة، بحضور ومشاركة فاعلة من قبل المؤسسات القاعدية والشريكة وعلى رأسهم لجنة الانتخابات المركزية ممثلة بشوكت عاصي، ورئيس بلدية أريحا محمد جلايطة، وعدد من ممثلي المجلس البلدي، والمدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة وعدد من المراقبين الدوليين المتطوعين، وأعضاء المجلس البلدي.

واعلن رئيس البلدية جلايطة، المجلس المحلي الشبابي المنتخب عضوا في الهيئة الاستشارية للبلدية، مؤكدا دعم البلدية الكبير للمجلس المحلي الشبابي، متوقعا من اعضائه المنتخبين المشاركة الفعالة مع البلدية للمساهمة في تنمية المدينة.

بدوره قال مدير مشروع المجالس المحلية الشبابية في منتدى شارك الشبابي وسام شويكي، انه بانتخاب مجلس شبابي اريحا يصبح عدد المجالس المنتخبة في المرحلة الثالثة اربعة مجالس، موضحا أن فكرة المجالس المحلية الشبابية نبعت من فكر الشباب، معتبرا أن الفئة العمرية من 15 - 22 عاما في فلسطين هي فئة مهمشة وتطالب بحصولها على فرص اكبر.

وقال: أن المشروع يمنح الشباب فرصة ليلعبوا دورا قياديا في المجتمع، وان يمارسوا التجربة الديمقراطية والعملية الانتخابية بكل تفاصيلها، وان يدخلوا العمل الميداني عبر الانتخابات، مؤكدا بان هذه التجربة صقلت شخصياتهم، ومكنتهم من تحمل المسؤولية تجاه مجتمعهم، واطلاق طاقات الابداع والتميز في اتخاذ القرارات ورسم السياسات المجتمعية.

من جهته قال عضو المجلس المحلي الشبابي السابق نضال جلايطة إن المشاركة في المجلس والترشح لعضويته لهو شئ رائع بالتأكيد، فهي تجربة فريدة من نوعها نخوضها للمرة الأولى، كما أن عملية الانتخابات للمجلس أضافت لي القدرة على الاطلاع بشكل اكبر على طبيعة العملية الانتخابية بشكل عام، وقد أضافت إلينا خبرات كثيرة في مجالات عدة، فعلى الصعيد الشخصي، تعلمنا التعاون والتشاور في اتخاذ القرارات، والثقة الكبيرة بالنفس من جراء تعاملنا مع من هم ذو نفوذ ومناصب في المدينة.

أما ممثل لجنة الانتخابات مراقب العملية الانتخابية شوكت عاصي، فأعرب، عن سعادته بهذه التجربة الديمقراطيه الشبابية النزيهة، مؤكدا على اهمية مثل هذه التجربة لكل شاب وفتاة، داعيا الجميع الى مساندة ودعم المجلس المحلي الشبابي.