وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دويكات يوعز اللجنة العليا لحصر أضرار المنخفض الانتهاء من عملية الحصر

نشر بتاريخ: 13/01/2013 ( آخر تحديث: 13/01/2013 الساعة: 18:39 )
جنين - معا - عقدت اللجنة العليا لحصر أضرار المنخفض الجوي، الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي اجتماعها ،اليوم، في محافظة جنين بإيعاز من المحافظ اللواء طلال دويكات على أن تقوم كل هيئة محلية من بلدية ومجلس قروي بحصر كافة الأضرار في تجمعها، وتصنيفها حسب القطاع و جهة الاختصاص في كشوف ليتم رفع للجنة العليا حتى يوم الاثنين لتقوم اللجنة بالتأكد والتحقق من هذه السجلات كل حسب اختصاصه ومن ثم المصادقة عليها تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء مع الأخذ بحالة بلدية جنين الاستثنائية.

وضم الاجتماع كلا من ربيع ياسين، ممثلا عن محافظة جنين،والمهندس جواد أبو بكر، مدير الأشغال العامة- ووليد استيتي ممثلا عن الحكم المحلي وباسم فريحات ممثلا عن الاقتصاد الوطني و نمر خلوف رئيس بلدية برقين و نقيب محمد بدارنة ممثلا عن الدفاع المدني، ووائل جرادات رئيس بلدية سيلة الحارثية، ومروان زغيبي مدير عام بلدية جنين و سليمان بشارات مدير الشؤون الاجتماعية وحكم صلاح، نائب مدير الزراعة.

وقد خلص الاجتماع بالتأكيد على ضرورة الإسراع في تقديم الكشوف الخاصة بالأضرار على أن يكون ذلك من خلال الهيئات المحلية ،جهة الأساس بتسجيل الأضرار، يصادق عليها الدفاع المدني ومن ثم جهة الاختصاص كالزراعة والإشغال والاقتصاد الوطني، وترفع للمحافظة للتدقيق من قبل اللجنة العليا ومن ثم المصادقة عليها واعتمادها تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء لتعويض الضرر.

وأقترح المجتمعون على أن يتم التسجيل في البلديات خلال 24 ساعة لكافة الأضرار ومن ثم تقوم البلدية أو الهيئة المحلية بفرز كافة الأضرار حسب جهة الاختصاص ومن ثم ترسل إلى المحافظة وتقوم اللجنة العليا بالتأكد والتحقق منها.

وبخصوص الأضرار التي تم مسح أثرها ولم يعد بالإمكان التحقق من تحديد قيمة الضررأقترح المجتمعون على أن يحضر المتضرر تصريح مشفوع بالقسم.

وطالبت اللجنة الجميع عدم الأخذ بما يشاع من أنباء حول حجم الضرر حيث أن هناك مبالغة بالحجم الحقيقي للأضرار في بعض المواقع ولهذا لا بد من التحقق الكامل،حيث ستقوم جهة الاختصاص بأخذ عينة عشوائية للتحقق والمصادقة إذا كانت البيانات صحيحة نظراً لضيق الوقت وكبر عدد التجمعات في المحافظة واتساعها خاصة بلدية جنين التي تضررت في عدة مواقع وأحياء.

وحول الأضرار الزراعية فقد شكلت مديرية الزراعه منذ اليوم الأول للمنخفض الجوي لجنة لتسجيل الأضرار الزراعية وستقوم 3 لجان فرعية متخصصة بالكشف ميدانياً للتأكد من الضرر وقيمته وإثباته أو شطبه ميدانياً وفق آلية معدة ومعروفة لدى الوزارة وبعدها يتم مخاطبة البلديات بهذه الأضرار للمصادقة عليها لرفعها للمحافظة والمصادقة عليها.

وعن البنية التحتية، أشارت جواد ابوبكر مدير مديرية الاشغال العامة إلى قيام المديرية بالكشف وحصر الأضرار وتبين لها أن جميع الأضرار في أطراف الشوارع وليس هناك شوارع متصدعة إضافة إلى انسداد العبارات حيث هناك حاجة لإعادة فتحها وتوسعة أخرى وبناء عبارات جديدة.

. فيما الشؤون الاجتماعية تقوم بحصر الأضرار الواقعة على عدد من المنازل والمؤسسات التابعة لها كالجمعيات.