وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تعقد اجتماعا لبحث اضرار المنخفض الجوي

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 14/01/2013 الساعة: 15:33 )
بيت لحم - معا - عقدت مديرية زراعة بيت لحم في مقر المديرية اجتماعا تنسيقيا مع المؤسسات الزراعية العاملة في المحافظة، بهدف بحث موضوع الإضرار الزراعية الناجمة عن المنخفض الجوي الاخير.

حيث حضرت الاجتماع كل من مؤسسة الرؤيا العالمية ومؤسسة اريج واتحاد لجان العمل الزراعي والاغاثة الزراعية وجمعية الشبان المسيحية، بهدف التباحث في آلية حصر الإضرار الناجمة عن المنخفض والمساعدات الطارئة للمزارعين، وبحضور كل من رئيس قسم الإرشاد النباتي م.عودة صبارنة ورئيس قسم الإرشاد الحيواني م.عدنان ابو سرور.

وفي بداية الاجتماع، رحبت م.صافيناز بدر مدير مديرية زراعة بيت لحم في الحضور واستعرضت الخسائر والإضرار التي تعرضت لها المحافظة، حيث أفادت بأن التقديرات الأولية للخسائر الزراعية في المحافظة بلغت حوالي مليونان شيكل كان الضرر الأكبر في قطاع الثروة الحيوانية والتي قام طاقم المديرية بإحصائها.

وأضافت بأن الهدف من هذا الاجتماع هو تكاثف الجهود بشكل كامل والعمل المشترك من اجل مساعدة المزارعين والخروج بآلية عمل مشتركة تهدف إلى مساعدة المزارعين في الخروج من هذه الأزمة.

وتم التطرق لبعض البنود التي من الممكن تخفيف بعض الآثار الناجمة عن هذه الإضرار منها ضرورة الحصول على رقم دقيق للإضرار الزراعية، وكذلك تقديم بعض المساعدات الطارئة للمزارعين والتخفيف من الإضرار قدر الإمكان، وذلك بتوفير عيادة بيطرية متنقلة تهدف إلى الاهتمام بالثروة الحيوانية وتقديم العلاجات البيطرية لاماكن المتضررة.

كذلك أوصى الاجتماع بضرورة انتداب شخص من كل مؤسسة للعمل في لجنة مشتركة تترأسها مديرية الزراعة لاعتماد منهجية عمل مشتركة وكذلك ترتيب الأولويات في المساعدة وتوفير عيادة بيطرية متنقلة للاماكن المتضررة وضرورة حث المزارعين في تحديث بياناتهم الزراعية للوصول إلى إحصائيات دقيقة.