وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تشارك في المؤتمر الدولـي الرابع اPOMS-HK في هونـغ كونـغ

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 14/01/2013 الساعة: 16:20 )
نابلس- معا - شاركت جامعة النجاح الوطنية من خلال د. أيهم جعرون، رئيس قسم الهندسة الصناعية فيها في المؤتمر الدولي الرابع لجمعية الإنتاج وإدارة العمليات في هونغ كونغ، والذي ينبثق عن جمعية الإنتاج وإدارة العمليات POMS في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعقد هذا المؤتمر في هونغ كونغ في جامعة "The City University of Hong Kong" وقد شارك باحثون من عدد كبير من دول العالم منها بريطانيا، وأوكرانيا، والسويد، واستراليا، والولايات المتحدة، وسنغافورة، والصين، وماليزيا وغيرها.

وكانت محاور المؤتمر في هذا العام حول كيفية إدارة العمليات الإنتاجية في الشركات والمؤسسات وعلاقتها بالعلوم الإدارية والتطبيقية الأخرى مثل البحث والتطوير والهندسة والتمويل والمحاسبه وإدارة الاستراتيجية.

كما نظم المؤتمر حلقات بحثية حول إدارة العمليات في قطع التعليم العالي وإدارة الجودة في مؤسسات التعليم العالي.

وقد شارك الدكتور جعرون بورقته البحثية التي قام بإنجازها مع المهندس فاروق حلاوه والمهندس بشير شاهين من مركزABET في كلية الهندسة وقد كانت بعنوان: The role of ABET quality assurance in identifying engineering education deficiencies: A diagnostic tool

وقد تناولت الورقه البحثية في مراجعتها الأدبيه الخطوات المنهجية لتأهيل برامج الهندسة، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للاعتماد الأكاديمي ABET.

كما تناولت بالتفصيل عمليات الإعتماد من خلال تقديم ومناقشة المعايير الأكاديمية التسعة اللازمة للحصول على اعتماد من ABET, وخاصة ما يتعلق منها بالطلبة وأهداف البرنامج ونتائج البرنامج والتقييم والتطوير المستمر والمناهج وأعضاء هيئة التدريس والمرافق والدعم المؤسسي، إضافة إلى معايير البرنامج.

كما قدمت الورقة دراسة حاله تم تنفيذها في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بإستخدام إستبانة الطلاب، ووثائق تقييم أعضاء الهيئة التدريسية، ومقابلة مع إداريين ذوي علاقة بإدارة و تقييم أداء الأقسام المختلفة في الكليه.

فقد بينت النتائج أن نظام أبت من الممكن إستخدامه كأداه تشخيصيه للكشف عن فرص تطويريه تتعلق بمهارات الطلبة، ورضا المشغلين، وإجراءات وقواعد السلامه العامة، وإجراءات توثيق العملية التعليمية.

ويذكر أن هذه الورقة البحثية هي واحدة من أكثر من 190 ورقة بحث تم اختيارها للمشاركة في هذا المؤتمر.