وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث سبل تقديم دبلوم "إدارة الخدمات الصحية العالي" بين جامعتي القدس

نشر بتاريخ: 14/01/2013 ( آخر تحديث: 14/01/2013 الساعة: 17:58 )
رام الله- معا - بحثت جامعتا القدس المفتوحة و(CNAM) الفرنسية، سبل تقديم دبلوم عالي في إدارة الخدمات الصحية في فلسطين.

وبحث أ. د. يونس عمرو، مع مندوب جامعة كنام البروفيسور أندري موازون، بحضور مساعدة رئيس الجامعة لشؤون المتابعة أ. آلاء الشخشير، وأ. جوزفين لاما مستشارة العلاقات الخارجية بجامعة القدس المفتوحة، تفاصيل فتح البرنامج الجديد بين الجامعتين، والقائمة على أساس نقل التجربة الفرنسية في هذا المجال إلى فلسطين.

وقال أ. د. يونس عمرو، إن جامعة القدس المفتوحة ترحب بالتعاون القائم مع جامعة كنام ومع مختلف الجامعات العالمية، خصوصًا في مجال نقل المعرفة وتبادل المعلومات في خدمة أبناء شعبنا.

وبين أ. د. عمرو، أن البرنامج الذي سيجري التوقيع بشكل نهائي عليه في الأسابيع المقبلة تمهيدًا لافتتاحه، سيخدم كل من يرغب في الحصول على دبلوم عالٍ مزدوج بين الجامعتين في مجال الإدارة الصحية، وهو يمثل باكورة التعاون بين جامعتي كنام والقدس المفتوحة.

من جانبه، أوضح مندوب جامعة كنام البروفيسور أندري موازون، أن جامعة كنام هي من سيمنح الدبلوم للطلبة المتقدمين للحصول عليه في جامعة القدس المفتوحة بعد الانتهاء من ترتيبات انطلاق البرنامج والمتعلقة بمكان إقامته والهيئة التدريسية التي ستقدمه وسبل تبادل المعلومات والمواد المتعلقة بالبرنامج بين الجامعتين.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على محتوى هذا البرنامج والجامعة بصدد ترتيب الطاقم التعليمي لهذا المحتوى الجديد، خصوصًا أنه توجد مواد تنتج محليًّا من المدرسين الفلسطينيين حسب المضمون الفلسطيني وليس الفرنسي، ولكن بموجب الهندسة العامة للبرنامج الفرنسي، وهناك محتوى سيقتبس من البرنامج الفرنسي المقدم للطلبة الفرنسيين.

من جانبها، قالت أ. جوزفين لاما، إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ جامعة القدس المفتوحة التي يجري فيها العمل من أجل الحصول على شهادة مزدوجة فلسطينية أوروبية للطلبة الدارسين في القدس المفتوحة، وهذا يندرج في إطار التطور الكبير الذي تشهده الجامعة خلال السنوات الماضية.

وبينت أن البرنامج سيكون باللغتين الإنجليزية والعربية عن طريق وجاهي وافتراضي، وستشكل لجان مشتركة من الجامعتين للامتحانات التي يجري فيها تقييم المتدربين، وهذا عمل سيسهم في تطوير مستوى الجامعة ويدخل آليات جديدة في التعليم، وهو نموذج يشجع لفتح آلية في عمل في مجالات علمية أخرى مع الجامعات الفرنسية، وسيتم في الأسابيع القادمة توقيع اتفاقية التعاون بين الجانبين.