وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية طوباس توزع دفعة جديدة من الأكباش المحسنة

نشر بتاريخ: 15/01/2013 ( آخر تحديث: 15/01/2013 الساعة: 10:17 )
طوباس- معا في خطوة اخرى لتحقيق التطوير في قطاع الثروة الحيوانية في محافظة طوباس قامت جمعية طوباس التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية بتوزيع دفعة جديدة من الأكباش المحسنة من نوع عساف مطور جينياً.

وقال المهندس محمد خضر مشرف المشروع ان هذه النوعية تعبر اساسية في تطوير قطاع الثروة الحيوانية باتجاه تحسين نسل المواشي من حيث نوعية المواليد الجدد وكمية الحليب التي سيتم انتاجها لاحقا من القطيع المحسن . خاصة وان مشروع تطوير قد زود الجمعية بنوع من الأكباش الجديدة افك عساف ذات جينات وراثية متطورة جدا ، وبهذا تعتبر جمعية طوباس من اوائل الجمعيات التي تقتني هذا النوع من الاكباش لافادة اصحاب المواشي، مما يعني تحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمستفيدين من هذا المشروع من خلال زيادة مردود قطعانهم برفع المخرجات كما ونوعا.

من ناحيتها افادت مي عبدالهادي مسؤولة التقييم والمتابعة في مشروع تطوير ان جمعية طوباس التعازنية خطت خطوات رائدة في تطوير قطاع الثروة الحيوانية ، وسجلت نجاحا متميزا في العمل التعاوني ، بشكل عزز من مفاهيم العمل التعاوني والجماعي ، وانعكاساته الايجابية في حلحلة الهموم والمشاكل المتعددة التي تعترض العمل الفردي في هذا القطاع الحيوي والهام في محافظة طوباس ، والتي تعتبر منطقة زراعية بالدرجة الاولى . ودعت كافة المزارعين للانضمام او تشكيل جمعيات تعاونية من شأنها ايجاد سبل الدعم والاسناد لهم في ظل هذه الظروف الصعبة . اضافة الى ما تقدمه الجهات الحاضنة والداعمة للعمل التعاوني من برامج توعوية ونشاطات مستمرة تصب في مصلحة المزارع اولا ، ثم الاقتصاد الوطني ثانيا.

فيما قدم فواز ابودواس رئيس جمعية طوباس التعاونية باسم اعضاء الجمعية ومنتسبيها الشكر والتقدير لادارة مشروع تطوير خاصة المنبثق عن منظمة كير الدولية مثمنا عاليا دور المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، ومؤسسة اريج ، بصفتهم شركاء في مشروع تطوير، الهادف الى تطوير واقع الثروة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني في كافة محافظات الوطن .

واستطرد ابودواس ان عدد المستفيدين من مشروع الأكباش المحسنة بلغ حتى الآن ثلاثين مزارعا ، منوها الى ان مشروع تطوير قد قدم دعما للفئات المستهدفة على شكل اعلاف مركزة ، وقواطع للمزارع ، وعدد من الدورات التوعوية ، بهدف تنظيم واقع المزرعة ، وادارتها على اسس علمية ، بما ينسجم مع اهداف المشروع التطويري لهذا القطاع.