وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة عشرات المرضى بسبب تفشي جرثومة قاتلة في المستشفيات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 07/03/2007 ( آخر تحديث: 07/03/2007 الساعة: 15:06 )
بيت لحم- معا- اكد وزير الصحة الإسرائيلي "يعكوف بن يزري" أن الوزارة على علم بتفشي جرثومة قاتلة (كلبسيانا) في المستشفيات الاسرائيلية منذ ايام "لكنها فضلت عدم إثارة الرعب بين المواطنين".

وقال يرزي خلال مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي اليوم ان "هذه ليست المرّة الأولى التي نواجه بها جرثومة فتاكة".

وأضاف بإجابته عن سبب عدم إخبار المواطنين بوجود هذه الجرثومة:" نحن نواجه هذه المخاطر دائماً وليس فقط بالايام الاخيرة, وعندما تظهر مشكلة من هذا القبيل نحن مجبرون ان نفحصها لا ان نرعب المواطنين".

واوضح مدير عام وزارة الصحة البروفيسور "افي يسرائيلي" ان ظاهرة تطوير الجراثيم للقدرة على مقاومة الأدوية غير جديدة, وهي قائمة منذ سنوات في كل أنحاء العالم وفي اسرائيل أيضاً.

وأضاف يسرائيلي ان هذه الجرثومة موجودة في البلاد، معتقدا أن تطورها الجيني تم أيضاً داخل البلاد, ولا يعرف إن كان تم في الخارج أيضا, محذرا من ان هذه الجرثومة فتّاكة أكثر من سابقاتها.

هذا وكانت القناة الاولى من التلفزيون الاسرائيلي قد كشفت امس النقاب عن العشرات من حالات الوفاة في مستشفيات اسرائيل خلال الاشهر الاخيرة بسبب اصابتهم بجرثومة قاتلة غير قابلة للعلاج بالمضادات الحيوية, وانه تم رصد مئات حالات الاصابة بهذه الجرثومة التي تدعى" كلبسيانا", وان نسبة الوفيات التي تسببت تبلغ حتى الان حوالي 30%.