وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية بصمات تفتتح معرضها " بصمة صور " في قلقيلية

نشر بتاريخ: 15/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 00:37 )
قلقيلية - معا - افتتحت اليوم في قاعة ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية الجمعية الفلسطينية للتنمية الثقافية والفينة " بصمات " معرضها تحت عنوان " بصمة صور " وذلك برعاية محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ورئيس البلدية عثمان داود .

وحضر حفل الافتتاح محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي والرائد رياض صلاحات ممثلا عن قائد المنطقة وعضو المجلس البلدي احمد عودة و مدير مديرية الثقافة انور ريان ومدير مديرية التربية والتعليم يوسف عودة ومدير جامعة القدس المفتوحة يحيى ندى ورئيسة جمعية بصمات مها عتماوي ومدراء دوائر رسمية واجهزة امنية وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات في المدينة واعضاء وعضوات جمعية بصمات وحشد من طلبة الجامعات والمدارس ومهتمين .

واشاد محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي بتوجهات جمعية بصمات نحو اطلاق مشروع الارشيف الوطني لمدينة قلقيلية مشيرا الى اشكالية قلة الاهتمام بالأرشفة والتاريخ والتوثيق مؤكدا أن المحافظة ستدعم أي توجه يؤمن بالإبداع والتمييز مثنيا على خطوة الجمعية واطلاقها معرضا للصور والتراث الخاص بالمدينة .

من جهته قال احمد عودة عضو المجلس البلدي ان الشباب القادر على التغيير يستطيع التعبير بكل الطرق الممكنة فالصورة احيانا تكون افضل من الف كلمة مؤكدا على دعم البلدية الكامل للجمعية وتوجهاتها وتقديم كل الدعم الممكن لها في مشروعها نحو الارشيف الوطني للمدينة التي نعتز بها .
وسلم مدير مديرية الثقافة انور ريان لرئيسة الجمعية شهادة الترخيص للجمعية هلى هامش الاحتفال باطلاق المعرض مؤكدا ان وزارة الثقافة تدعم كل توجه يشكل رافعة للمسيرة الثقافية والفنية في الوطن مشيرا ان فكرة معرض للصور تعتبر سابقة وحدث مميز في المدينة من ناحية الموضوع والمحتوى .

وقالت مها عتماوي رئيسة الجمعية ان فكرة تأسيس الجمعية كانت بمبادرة شبابية لمجموعة من شباب المحافظة منهم الدارسين والمثقفين والادباء والمتطوعين وان اختيار الجمعية لمشروع اطلاق الارشيف الوطني للمدينة من خلال معرض الصور هو بمثابة نقطة بداية لسلسلة فعاليات هادفة تعتزم الجمعية تنفيذها والتي كانت اعدتها في اطار خطتها الاستراتيجية وبناء على رؤية الجمعية والتي جاءت لدعم المسيرة الثقافية والادبية والفنية في المحافظة والعمل على تثبيت الماضي الفلسطيني بكل موجوداته لعرضها في الحاضر وضمان استمرارية عبقها مستقبلا اضافة لصقل مهارات شابة واكتشاف اخرى دفينة .

وشكرت عتماوي كافة المشاركين والمساهمين في نجاح المعرض خاصة المصورين الصحفيين والمواطنين الذي ساهموا بشكل فاعل في انجاح زاوياه المختلفة من خلال المشاركة بمقتنياتهم وصورهم . وفي نهاية الحفل توجه الحضور لقص شريط الافتتاح للمعرض .

واحتوى المعرض على اكثر من 150 صورة قديمة وحديثة للمدينة تم توزيعها في جنبات المعرض بحسب المواضيع والتاريخ وبينت عدد من الفترات التاريخية واحداث جرت فيها .

كما خصصت عدد من الزوايا في المعرض لمقتنيات تراثية مثل طاحونة القهوة وحجار درس الزيتون ومعدات استخدمها اهالي قلقيلية قديما .
ونفذ المعرض عضوات جمعية بصمات الفنانتين ضياء نصار و م. سناء تيتان وعملت نصار على الاخراج النهائي للمعرض من حيث توزيع الصور بحسب المواضيع والبعد التاريخ وعملت تيتان على اختيار الوان الخلفيات لأقسام المعرض والرسومات الجدارية خلف الصور.

كما تم خلال المعرض تخصيص مكان للأكلات الشعبية من انتاج المطبخ الفلسطيني الذي تشرف عليها متطوعات ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية كجزء من الموروث الثقافي الفلسطيني.

يشار ان الجمعية الفلسطينية للتنمية الثقافية والفنية " بصمات " حديثة النشأة ومقرها قلقيلية وتهتم بالشؤون الثقافية والفنية والادبية والارشيف والتوثيق .