وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

70 أسيرا من أسرى غزة لم يسمح لهم بالزيارة حتى الآن

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 12:16 )
غزة- معا - ذكرت منظمة أنصار الأسرى أن حوالي 70 أسيرا من أسرى غزة لم يسمح لهم حتى الآن من الزيارة بالرغم من استئناف برنامج زيارة الأهل لأسرى غزة في 16 يوليو/ تموز الماضي

وقالت أنصار الأسرى في بيان لها وصل "معا "نسخة عنه :" أن اهالي الأسرى الذين تمكنوا من زيارة ذويهم على دفعات تأتي كشوفات بأسمائهم من الجانب الاسرائيلي للصليب الاحمر الذي أفاد انه يوجه كشوفات بإستمرار للإسرائيليين بأسماء من لم يتمكن من الزيارة ولم يتلق أسباب المنع والرفض".

وأفادت المنظمة أن هناك أسرى من يكونوا ضمن الكشوفات و لم يستطعوا الزيارة بسبب الشروط المجحفة التي يضعها الاحتلال من اعداد لكشوفات الزائرين من الاقارب درجة اولى جدا "الأم والاب والزوجة" علماً أن هناك أسرى "اعزب ووالده ووالدته توفيا أو مرضى لم يستطيعوا الزيارة ، مشيرة الى أن هناك بعض الأسرى الذين اعتقلوا في الضفة الغربية وحسب ما أفاد الصليب الأحمر فأن سلطات الاحتلال لم تدرجهم بكشوفات أسرى غزة رغم ان ذويهم في القطاع.

وبينت أنصار الأسرى أن الأسرى الذين لم يتمكنوا من الزيارة لهم سنوات طويلة محرمون منها وأوضاعهم صعبة في ظل إنعدام وسائل الاتصال والتواصل مع ذويهم.

وأجرت المنظمة اتصالات مع مراكز حقوق الإنسان فلسطينية أبدت استعدادها لمتابعة هذ الاشكالية وتشكيل حالة ضغط لإنهاء هذه المعاناة وخاصة أن اتفاقية جنيف الرابعة وحسب المادة 116 من الفصل الثامن نصت بشكل واضح على "السماح للمعتقل بإستقبال زائريه وخاصة أقاربه وعلى فترات منتظمة".

وطالبت أنصار الأسرى المصريين بالضغط على سلطات الاحتلال لالزامه بانتظام زيارات الأهل كما كانت سابقًا كل أسبوعين ولمدة 45 دقيقة والسماح لكل الأقارب حسب اتقاف الكرامة الذي وقع في 14 مايو الماضي و برعاية مصرية بين الحركة الاسيرة وسلطات الاحتلال بعد اضراب عن الطعام خاضه الأسرى.

يذكر ان عدد اسرى قطاع غزة 470 أسيرا تقريباً