وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القوى الوطنية في أريحا والأغوار تنظم اعتصاما تضامنيا مع الأسرى

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 14:29 )
اريحا- معا- نظمت القوى الوطنية في محافظة أريحا والأغوار ونادي الأسير ووزارة شؤون الأسرى ولجنة أهالي الأسرى صباح اليوم الأربعاء اعتصاما تضامنيا مع أسرى محافظة أريحا والأغوار و الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى أمام مقر الصليب الأحمر وذلك بمشاركة النائب محافظ محافظة أريحا والأغوار جمال رجوب وحياة الدجاني رئيسة جمعية سيدات اريحا واعضاء من المجلس البلدي وائل نظيف و مدير تأهيل الأسرى كمال ابو جرار وعيد براهمة رئيس نادي الاسير وممثلي الفصائل الوطنية ولجنة أهالي الأسرى وممثلي الفعاليات المختلفة والمؤسسات الأهلية.

وطالب صلاح السمهوري الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي والصليب الأحمر الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها السافر عن الأسرى وانتهاكها الفظ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي حيث أن الاحتلال يمارس الضغط على الأسرى لإنهاء اضربهم .

كما أكد أن الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى في السجون الإسرائيلية تزداد معاناتهم مع استمرار القمع على أيدي إدارة السجون والظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى في سجن شطه وخاصة بعد سحب وسائل التدفئة لتزيد من معاناتهم في الانخفاض الحاد في درجات الحرارة وخاصة في أوقات المساء مع عدم توفر وسائل التدفئة .

كما استنكر المعتصمون الإهمال الطبي المتعمد للأسرى مما يعرض حياتهم للخطر وخاصة مرضى السرطان والإمراض المزمنة واستخدام الأسرى حقل تجارب طبية المحرم دوليا واستخدام أدوية لا تستخدم للبشر في علاجهم.

كما طالب المعتصمون المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة التي تجاوز إضرابهم عن الطعام الستة شهور و في مقدمتهم الأسيرين سامر العيساوي وأيمن الشراونة الذي مضى على إضرابهم اكثر من ستة شهور وجعفر عز الدين وطارق قعدان ويوسف شعبان الذي مضى على اضرابهم ال 51 يوما .

حيث ان الاسير سامر الذي يعاني كسور في ريش الصدر بعد الاعتداء الذي تعرض له الأسير بالمحكمة على ايدي الشرطة الاسرائيلية ، ويعاني من ألام حادة ومستمرة بسبب هذا الكسر الذي يمنعه بكثير من الأحيان من النوم، واحتجزته بغرفة منفردة عن جميع الأسرى وعن باقي المضربين عن الطعام مما يزيد معاناته .