وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحمد يلتقي القنصلين السويدي والبلجيكي

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 14:52 )
رام الله -معا- التقى رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد بالقنصل السويدي والقنصل البلجيكي وذلك في مقر الكتلة في رام الله. واستعرض اخر مستجدات عملية المصالحة الوطنية، حيث اطلع القناصل على ما تم الاتفاق عليه في القاهرة في الاجتماع المنعقد بين حركتي فتح وحماس بحضور الرئيس محمود عباس "ابو مازن" ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

واكد الاحمد انه تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على ضرورة المضي قدما بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في العام الماضي بين الحركتين، نافيا ان يكون هناك اتفاق جديد، وانما هو اعادة التاكيد على تطبيق بنود اتفاق الدوحة واتفاق القاهرة بحيث تسير الخطوات بالتوازي. مؤكدا ان الخطوة الاولى من تطبيق الاتفاق ستكون باستئناف عمل لجنة الانتخابات في قطاع غزة لإنهاء عملية تسجيل الناخبين في القطاع، يليها صدور مرسوم من الرئيس عباس لتحديد موعد عملية الانتخابات العامة والرئاسية والتي يجب ان تتم في فترة اقصاها ستة شهور.

وفيما يتعلق بالمجلس الوطني ومنظمة التحرير، اكد الاحمد على ان لجنة اصلاح وتفيعل منظمة التحرير ستعقد اجتماع لها في نهاية الاسبوع الاول من شهر شباط القادم في القاهرة، حيث سيتم مناقشة اليات تطبيق قانون الانتخابات الخاص بالمجلس الوطني، وضرورة الاتصال بالدول التي يوجد فيها جاليات فلسطينية، لبحث امكانية عقد انتخابات لافراز ممثلين للمجلس الوطني.

وقال الاحمد ان خروج جماهير قطاع غزة في احتفال انطلاقة حركة فتح بالأعداد الكبيرة ما هو إلا رسالة واضحة من الجماهير الى القيادة الفلسطينة لتاكيد رفضها للانقسام ولحثها على اتمام المصالحة. وللتاكيد على رفضها لحكم حركة حماس للقطاع، والتفافها حول القيادة الشرعية برئاسة الرئيس ابو مازن.
وفي نهاية الاجتماع قدم الاحمد شكره للاتحاد الاوروبي على مواقفه المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني، وعلى دعمهم المادي وتبرعهم بمبلغ 100 مليون دولار لخزينة وزارة المالية وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين، والتي تاتي في وقت يعاني فيه الفلسطينيون من ظروف مالية عصيبة جراء سياسات القرصنة الاسرائيلية للعوائد الضريبية والجمركية والتي ملك للشعب الفلسطيني.