وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يتفقد أضرار القطاع الزراعي في طولكرم وجنين

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 15:11 )
طولكرم- جنين- معا- قام وزير الزراعة المهندس وليد عساف بزيارة ميدانية لمحافظة طولكرم ومحافظة جنين لتفقد الأضرار التي لحقت بالمزارعين جراء المنخفض الجوي الحاد التي عصف في البلاد الأسبوع الفائت.

وبدا عساف جولته يرافقة د.زكريا سلاودة ,;وكيل مساعد ومعاوية سويلم مدير عام العلاقات العامة والاعلام في محافظة طولكرم ببلدة عنبتا واجتمع مع رئيس بلدية عنبتا صلاح نجيب ومدير زراعة طولكرم احمد عبد الوهاب، وأطلعوه على الأضرار الزراعية التي لحقت في البلدة ومن ثم اصطحب نجيب وزير الزراعة في جولة ميدانية للوقوف على هذه الأضرار والتي تمثلت في تدمير عدد من البيوت البلاستيكية والمشاتل وخراب بعض الأراضي الزراعية نتيجة انجراف التربة بفعل المياه وتلف بعض المحاصيل والأشجار .

وتابع الوزير عساف جولته إلى واد مصين بمنطقة الشعراوية والتقى في محافظ طولكرم جمال سعيد وقائد منطقة طولكرم العميد ابراهيم حنيحن، واطلع محافظ طولكرم عساف على حجم الضرر الذي لحق بالمحافظة جراء الفيضانات التي شهدتها المحافظة مؤخرا.

وأوضح عساف ان وزارة الزراعة باشرت بتسجيل القوائم من اجل حصر الأضرار وتقديم المساعدة الفورية قائلا "بدأنا العمل الإصلاحي صباح السبت وحتى الآن قمنا بتغطية 80% من الأضرار التي لحقت بالبيوت البلاستيكية ومزارع الثروة الحيوانية، وفي الأيام القليلة المقبلة سيتم إصلاح كافة البيوت البلاستيكية والمزارع الحيوانية كمرحلة أولى للإصلاح".

وأضاف "سيتم إصلاح الطرق والأراضي والجدران الاستنادية التي تضررت في المرحلة التالية نظرا للازمة المالية الحادة التي تمر بها الحكومة الفلسطينية". مبينا أن الحكومة الفلسطينية خصصت مبلغ قدره 13 مليون شيقل للإصلاح العاجل للأضرار منها 7 مليون شيقل للقطاع الزراعي".

وتحدث عساف عن ضرورة الإسراع بإصلاح البيوت البلاستيكية كأفضل حل لتخفيض أسعار الخضار التي ارتفعت بعد المنخفض الجوي الفائت بشكل ملحوظ قائلا "الإسراع في إصلاح البيوت البلاستيكية يعمل على حماية المزارع من الخسائر التي لحقت به وحماية المستهلك من ارتفاع الأسعار".

وأنهى وزير الزراعة جولته في محافظة جنين حيث تفقد فيها بلدة قباطية ومرج صانور والسيلة الحارثية واطلع على حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي في هذه المناطق، وطمأن عساف المواطنين بان الحكومة الفلسطينية ووزارة الزراعة سوف تقدمان المساعدة اللازمة بشكل عاجل وفوري للمتضررين.