وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الاهلية تطلق مشروع التوجيه والارشاد المهني

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 16:12 )
بيت لحم- معا - اطلقت جامعة فلسطين الاهلية مشروع التوجيه والارشاد المهني وذلك بحضور محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ومدير التربية والتعليم سامي مروة وداوود الزير رئيس الجامعة الاهلية وفادي خوري ممثلا عن الوكالة الامريكية للتنمية والدكتور محمد المبيض عن منظمة الشباب الدولية والعديد من المؤسسات التي تعنى بالقطاع المهني كالغرفة التجارية ونقابة المهندسين والتدريب المهني وقطاع الحجر والرخام ومكتب
التشغيل المتعدد الاغراض.

كما شرح رئيس مجلس الادارة في الجامعة الاهلية عماد الزير واقع المشروع والذي سيرتكز على طلبة الحادي والثاني عشر واهميته في ايجاد المجال لنافذة زمنية يتم التعامل فيها بوقت مبكر للتعرف على مهارات الطلبة ليتم توجيهها نحو الطريق الصحيح لما تلبي حاجة السوق من مهن تعزز ملائمة الحاجة الفلسطينية مستقبلا.

واضاف الدكتور المبيض في كلمته عن منظمة الشباب الدولية ان الهدف هو مساعدة المؤسسات الشريكة في تصميم البرامج والخدمة المجتمعية من خلال المشاريع والمساهمة الاساسية لصقل تجربة مشروع التوجيه والإرشاد المهني لتوائم احتياجات الشعب الفلسطيني في ظل انتشار البطالة ودراسة سوق العمل وسد الفجوات.

وثمن فادي خوري ممثلا عن وكالة التنمية الامريكية الجهود المبذولة من الجامعة الاهلية والتي ابتدأت العمل قبل الحصول على المنحة رغم الصعوبات ميزانيات الوكالة الامريكية للتنمية، مؤكدا على ما تم توفيره اكثر من 40 مليون دولار خدمت المشاريع الشبابية منذ العام 2005.

المحافظ حمايل اكد على ان ما يتم توفيره من فرص للعمل لم يأخذ كثيرين منها نصيبا وان مشروع الارشاد وفي اطلالته سيعطي الفرص للطلبة وكل حسب مهارته وتوجهاته الى خلق حالة من الاكتفاء في سوق العمل لما ستعززه هذه المهن من فرص عمل في المستقبل لفئات الشباب.

كما اشاد حمايل بآليات عمل الجامعة الاهلية والتي اطلقت العديد من المشاريع والتي اهم اهدافها توفير فرص العمل للشباب في المستقبل.

مدير التربية والتعليم سامي مروة اشار الى ان وزارة التربية والتعليم فكرت في تغيير المنهاج الثانوي في فرعيه وذلك في ظل التطور والتسارع التكنولوجي في العالم وتشجيع الاطار المهني وتحفيز الطلاب في اختيار مستقبلهم مبديا استعداد مديرية التربية والتعليم التعاون مع الجامعة الاهلية والمؤسسات الشريكة ورفع التوصيات لتسهيل عمل المشروع.

كما قدم خالد شناعة ممثلا عن الجامعة الاهلية العرض التقديمي عن المشروع والذي يهدف الى تمكين الطالب الفلسطيني وتعريفه ماهية سوق العمل اكاديميا وعلميا والإتاحة للطلاب اخذ الافكار الصحيحة وموائمة المشروع في حياتهم.

هذا وأكد شناعة على ضرورة تدخل جهات الاختصاص لإتاحة الفرص امام الطالب في مواجهة التحديات والميول المهني لدى الطلاب في المدارس ومن خلال التربية والتعليم وإعطاء الدعم اللازم من خلال المرشدين للعمل في المدارس المستهدفة.

كما تم توقيع مذكرات تفاهم لتسهيل عمل المشروع مابين التربية والتعليم وغرفة التجارة والصناعة ونقابة المهندسين وقطاع الحجر والرخام والتدريب المهني والتشغيل المتعدد الاطراف.