وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تغلق مداخل باب الشمس وتحكم بإبعاد 18 ناشطا عن القرية

نشر بتاريخ: 16/01/2013 ( آخر تحديث: 16/01/2013 الساعة: 21:56 )
بيت لحم- خاص معا - شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الاربعاء بإغلاق الطرق المؤدية إلى قرية باب الشمس شرق القدس المحتلة بالجرافات، وذلك بعد قليل من قرار المحكمة العليا الإسرائيلية إلغاء قرارها المؤقت السابق الذي حظر على قوات الاحتلال إزالة الخيام التي نصبها الفلسطينيون في باب الشمس وبالتالي فتحت المحكمة الطريق أمام إزالة هذه الخيام.

وقالت المحكمة في نص قرار إلغاء القرار المؤقت "إن الإبقاء على هذه الخيام في المنطقة يشكل حجر الزاوية في مسلسل جذب مخلّي الأمن والنظام إلى المنطقة".

وسبق للعليا الإسرائيلية أن أصدرت أمرا مؤقتا يمنع إزالة الخيام المنصوبة في باب الشمس في المنطقة المعروفة باسم E1 ولكنه يسمح بإخلاء الناشطين الفلسطينيين من المنطقة.

وفي ذات السياق أصدرت إسرائيل، مساء الاربعاء، قرارا بإبعاد 18 ناشطا ومواطنا عن قريتهم وفرضت غرامات مالية على 15 من هؤلاء الناشطين.

وأفاد محمود زواهرة عضو مجلس قروي باب الشمس أن محكمة عوفر العسكرية التي نظرت اليوم في قضية 18 ناشطا جرى اعتقالهم أمس اثناء مشاركتهم في مسيرة العودة إلى القرية، قررت إبعاد هؤلاء الناشطين عن قرية باب الشمس لمدة شهر وفرضت على 15 منهم غرامات مالية قدرها 1000 شيكل.

وعُرف من بين الناشطين الذين مثلوا اليوم أمام المحكمة محمد الخطيب وعصام بكر، وكانت سلطات الاحتلال قد افرجت عن 25 ناشطا آخر بعد اعتقالهم لعدة ساعات.