وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي:ان الاوان للبحث في جدوى استمرار العمل بالانفاق

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 14:44 )
غزة-معا- دعا مركز الميزان لحقوق الإنسان الحكومة المقالة إلى البحث في جدوى استمرار العمل في الأنفاق في ظل استمرار سقوط الضحايا وتراجع دورها في الإسهام في عجلة الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة وتأمين حاجات السكان

وبين لمركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن العمل في الانفاق تواصل حصد المزيد من أرواح الأبرياء في ظل استمرارا غياب اتخاذ التدابير التي من شأنها الحد من سقوط الضحايا وحماية أرواح العاملين فيها وسلامتهم البدنية.

وتشير مصادر المعلومات في مركز الميزان لحقوق الإنسان فإن عدد القتلى الذين سقطوا في الأنفاق بلغ (232) شخصاً من بينهم (20) قتلوا بسبب قصف إسرائيلي للأنفاق ومحيطها، ومن بين قتلى الأنفاق (9) أطفال. كما بلغ عدد المصابين من بين العاملين في الأنفاق (597) مصاباً منذ العام 2006 وهو العام التي بدأت فيه ظاهرة الموت داخل الأنفاق.

وفي حادث يشير إلى مدى العشوائية وعدم التزام بتدابير وإجراءات الأمن والسلامة للعاملين في الأنفاق أغرقت مياه الأمطار الغزيرة أنفاق التهريب في رفح وتسببت في انهيارات في التربة، وكان يفترض إغلاق الأنفاق بشكل تام في وقت كهذا حيث غرقت عشرات المنازل في رفح فكيف بالأنفاق. وقد تسبب الحادث الأخير في مقتل ثلاثة تمكن الدفاع المدني من استخراج جثتين متحللتين فيما فشلت حتى صدور هذا البيان محاولات استخراج الجثة الثالثة كما أصيب (8) أشخاص ممن احتجزوا داخل الأنفاق.


وجدد المركز مطالباته السابقة للحكومة المقالة باتخاذ التدابير كافة التي من شأنها أن تحمي العاملين في الأنفاق وتحول دون سقوط المزيد من الضحايا.