وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي يدعو الدول المانحة الايفاء بالتزاماتها تجاه دعم دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 17:53 )
رام الله- معا - دعا وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الخميس، الدول المانحة الى الايفاء بالتزاماتها تجاه دعم موازنة الحكومة الفلسطينية كي تتمكن من مواجهة الوضع الاقتصادي الراهن والمضي قدماً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقاءه مع نائب رئيس حكومة الاندلس دييغو فالديراس سوسا والوفد المرافق له بمقر وزارة الاقتصاد الوطني.

وقال د. جواد ناجي" نتطلع لدور نشط للاتحاد الاوروبي لمساعدة الحكومة الفلسطينية في تجاوز الوضع الاقتصادي الخانق الذي يواجه الشعب الفلسطيني جراء احتجاز اسرائيل لمستحقات فلسطين من عوائد الضرائب، وعدم ايفاء الجزء الاكبر من المانحين والأشقاء العرب من التزاماتهم تجاه دعم موازنة الحكومة الفلسطينية.

وطالب د. جواد ناجي الاتحاد الاوروبي الضغط على اسرائيل للإفراج عن مستحقات الشعب الفلسطيني من الضرائب، ووضع حد للإجراءات والسياسات الاسرائيلية العنصرية والمجحفة بحق الشعب الفلسطيني، والسياسة الاستيطانية التوسعية في الارض الفلسطينية اذ "لايجوز ان تبقى اسرائيل مستثناة من الاحترام والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية.

وشدد د. جواد ناجي على اهمية اللقاء الذي يؤكد عمق العلاقة التي تربط فلسطين شعباً وحكومة مع الاندلس خاصة واسبانيا بشكل عام على مختلف المستويات والتي كان اخرها تصويت اسبانيا لصالح فلسطين في الامم المتحدة لنيل صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية.

واطلع الوزير الوفد الضيف على اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالوضع الاقتصادي الراهن، وعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وانعكاسات السياسات والإجراءات الاسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني التي تكبل وتحد من نمو هذا الاقتصاد، مؤكداً في الوقت ذاته على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لمواجهة هذا التحديات والاستمرار في عملية التنمية.

وسلم د. جواد ناجي الوفد خطة الوزارة التي تضم مجموعة من البرامج والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها خلال العام الجاري في مختلف المجالات والأنشطة داعياً مجموعة الدول المانحة تقديم الدعم المالي لتنفيذ هذه الخطة، والعمل على تنفيذ المزيد من المشاريع والبرامج المشتركة لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

وأكد د. جواد ناجي خلال اللقاء على اهمية تنظيم العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع القطاع الخاص الفلسطيني مع الاندلسي من خلال تأسيس مجلس اعمال مشترك، وتنظيم سلسلة من اللقاءات والزيارات التبادلية للإطلاع على فرص الاستثمار المتوفرة في كلا البلدين.

بدوره عبر دييغو فالديراس سوسا والوفد المرافق له عن بالغ اعتزازه وسعادته لزيارة فلسطين وحصولها على عضو غير مراقب في الامم المتحدة، مؤكداً موقف بلاده تجاه الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني والتضامن معه في مختلف المجالات والمستويات التي من شانها تعي وتقوية العلاقات الثنائية.

وقال دييغو " نحن نعي تماماً الازمة الاقتصادية والمالية التي تعاني منها دولة فلسطين، ونسعى دائماً للتضامن مع الشعب الفلسطيني والعمل على حل المشاكل والصعوبات التي يواجهه، ولدينا تطلع لتوسيع اشكال وابعاد هذا التضامن والتعاون بما يمكن من تحقق المزيد من النتائج الايجابية على الشعبين.

وشدد دييغو على ضرورة تقديم الاتحاد الاوروبي المزيد من الدعم للشعب الفلسطيني ولمواجهة الازمة الاقتصادية مؤكداً على ان بلده ستبقى على هبة الاستعداد من اجل التضامن مع فلسطين وبما يساعد في تقوية وتعزيز العلاقات، كون "ان تحسين الاوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني بمثابة عمود اساسي يرتكز عليه الشعب للحصول على اهدافه وحقوقه".

وأكد دييغو في نهاية اللقاء الاستعداد لدراسة مقترح الوزير بشان امكانية تأسيس مجلس اعمال مشترك، والعمل على دراسة خطة مشاريع الوزارة للعام الجاري 2013، وتعزيز وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين