وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" موطني" تضع خطوات مراحل التأسيس مع هيئة مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 17/01/2013 ( آخر تحديث: 17/01/2013 الساعة: 22:39 )
اريحا- معا - اجتمع اعضاء مركز "موطني " الذي تحت التأسيس مع د. حمدي خواجا مدير عام التخطيط والدراسات في هيئة مكافحة الفساد وبحضور مدير العمل في محافظة اريحا والأغوار أ. امجد جابر ورشا اليتيم منسقة لجنة النزاهة من اجل الفقراء في مؤسسة "اريج" وعدد من النشطاء الشباب ، والذي تم عقده في مبنى جمعية ابناء اريحا التعاونية.

هذا وافتتح اللقاء موفق هاشم رئيس اللجنة التأسيسية "لموطني " مرحبا بالحضور وشاكرا لهيئة مكافحة الفساد الفلسطينية تلبيتهم الدعوة ، من اجل التباحث وتوضيح مهام ودور مركز موطني مستقبليا بعد الإنتهاء من مرحلة التأسيس ومدى امكانية معرفة اعضاء موطني الوصول الى الحقيقة بكل سهولة وبحماية قانونية ، مشيرا هاشم الى ان الفساد هو احتلال آخر للشعب الفلسطيني والهدف هو الوصول الى مؤسسة تعمل على محاربة الفساد في اريحا والأغوار.

كما واوضح موفق هاشم بأن معظم الشعب يرى ما يحصل في المجتمع لكن ليس هناك وعي كافي للناس في الية التبليغ وما هي الطرق المتبعة للوصول الى الجهات المسؤولة ، ومؤكدا على مطالب "موطني " بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد بعمل ورشات توعوية وتثقيفية للمواطنين في اريحا ، وتوجيه موطني الى دوره في محاربة الفساد وهو توجيه الشعب وارشادهم لكيفية التبليغ عن قضايا الفساد وبدون اي رهبة.

ومن جانبه افاد د. حمدي خواجا مدير عام التخطيط والدراسات في هيئة مكافحة الفساد ان هيئة مكافحة الفساد ابوابها مفتوحة على مصراعيها لجميع المواطنين الفلسطينين وان قانون المكافحة والهيئة هو التنفيذ بالقانون وليس فقط في محارة الفاسدين بل وايضا من بواقي الفساد وتعزيز الشفافية هو الهدف الأساسي.

واضاف خواجا ان هيئة فساد فلسطين ستكون عضو في هيئة مكافحة الفساد الدولية ، مشيرا في حديثه تجاوبا لإستفسارات المشاركين انه هنالك استراتيجيو وطنية لمكافحة الفساد ن وهي تتمحور حول منع وقوع الفساد والوقايه منه في البداية وإنفاذ القانون والملاحقة القضائية ورفع مستوى الوعي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية ايضا ، بالإضافة الى تنسيق الجهود لمكافحة الفساد والتعاون الدولي ، وتعزيز قدرات هيئة مكافحة الفساد، بحيث ان هذه المحاور تهدف الى كثير من الحقوق والتي منها النظم الداخلية وتعديلها وحق الوصول الى المعلومات.