وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة الخليل تحتضن توقيع اتفاقيتي المشروع البلجيكي لدعم مشاريع صناعية

نشر بتاريخ: 18/01/2013 ( آخر تحديث: 18/01/2013 الساعة: 01:49 )
الخليل -معا- احتضنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل حفل توقيع اتفاقيتي تعاون بين مؤسسات التدريب والقطاع الخاص ضمن منحة المشروع البلجيكي لدعم وتطوير المشاريع الابداعية، وذلك بحضور رئيس الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي، وبحضور نائب محافظ الخليل مروان سلطان، وأعضاء مجلس الإدارة تيسير أبو عيشه، ونافذ نيروخ، ومحمد جميل أبو منشار، وعبده إدريس، والرئيس التنفيذي للغرفة المهندس جواد السيد، إضافة لمدير دائرة التدريب المهني والتقني تيسير اسعيد.

وقد افتتح المهندس محمد غازي الحرباوي حفل التوقيع بكلمة رحب فيها بالحضور، وأثنى فيها على جهود الشركاء في مختلف المشاريع والتي تكللت بالنجاح في اجتياز التقييمات المختلفة وصولاً للحصول على الدعم اللازم لمشاريعهم. كما قدم شكره لإدارة المشروع البلجيكي ممثلة بالمهندس نصر غانم على جهودهم في دعم المشاريع المختلفة ضمن إطار المشروع.

فيما أعرب، مروان سلطان نائب محافظ الخليل عن سعادته لحصول محافظة الخليل على هذين المشروعين المتميزين، كما تطرق لقضية التعاون والتكامل الذي لامسه من خلال هذه المشاريع بين الشركاء المختلفين؛ مما كان له الأثر الأكبر في تخطي الاختبارات المختلفة وصولاً للدعم المطلوب.

كما تطرق سلطان، خلال كلمته لعدد من القضايا السياسية التي تهم محافظة الخليل بشكل خاص وفلسطين بشكل عام.

أما المهندس نصر غانم مدير المشروع البلجيكي في فلسطين فقد تحدث عن الدعم الذي تقدمه الحكومة البلجيكية لفلسطين في مختلف المجالات، وتحدث بشيء من التفصيل عن مشروع دعم التعليم والتدريب المهني والتقني مشيراً إلى ان العام 2013 سيكون العام الأخير في هذا المشروع الذي بلغت موازنته أربعة ملايين يورو.

وتطرق لانجازات المشروع البلجيكي وآليات عمله، وفي مقدمتها العمل على اعداد مناهج تدريبية بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل الفلسطيني، مؤكداً على مشاركة أصحاب الشأن من القطاع الخاص في عملية اعداد المناهج ومراجعتها والتأكد من تلبيتها للاحتياجات العملية في السوق.

كما أكد على أن المجموعة الأولى من هذه المناهج سيتم إصدارها خلال العام الحالي.

وفي معرض حديثه عن مستقبل المشروع، أكد غانم أن الحكومة البلجيكية تعمل على اعداد مشروع جديد سيغطي السنوات الأربعة القادمة، حيث سيتم خلاله العمل على تقديم المزيد من الدعم لتطوير التعليم والتدريب المهني. وتعزيز الشراكة بين مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني ومؤسسات سوق العمل الفلسطيني، وصولاً للتنسيق الكامل بين جهة العرض (مؤسسات التدريب) وجهة الطلب (أصحاب العمل) مما سيكون له الأثر الكبير في التقليل من البطالة بين الشباب الفلسطيني.

المهندس جعفر الشرباتي مدير شركة أوميغا، تحدث بدوره عن مشروع توفير الطاقة في المنشآت الصناعية، بصفته ممثل شركة أوميغا وهي شريك اساسي في المشروع. حيث تطرق لعدد من الآليات التي سيعمل المشروع على تطبيقها للحد من استهلاك الطاقة في المنشآت الصناعية، مما سنعكس إيجاباً على تخفيف كلفة الانتاج في تلك المنشآت.

أما المهندس زياد القواسمه من مدرسة الخليل الصناعية فقد تحدث عن مشروع السيارة الكهربائية، وهو مشروع تشترك فيه مدرسة الخليل الصناعية مع شركة رويال الصناعية التجارية، حيث تطرق لمميزات هذا المشروع، وآليات العمل المتفق عليها بين طرفي الاتفاقية.

وفي نهاية الحفل، تم توقيع الاتفاقيتين الفائزين، حيث وقع الاتفاقية الأولى ممثلو الشركاء: الدكتور إبراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين مركز التكامل مع الصناعة، وروبين الجولاني رئيس اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية، والمهندس جعفر الشرباتي مدير شركة أوميغا.

أما الاتفاقية الثانية فقد وقعها المهندس هشام الكركي مدير مدرسة الخليل الصناعية، والمهندس عماد الرجوب مدير مصنع شركة رويال الصناعية التجارية ممثلاً عن مازن الزغير عضو مجلس إدارة الشركة.

كما وقع على الاتفاقيتين المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بصفتها الشريك الرئيسي للمشروع البلجيكي والجهة المشرفة على التنفيذ في محافظة الخليل.