وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل الامريكي يشيد بالمرأة الفلسطينية.. ورايس تؤكد التزام امريكا بمواصلة الجهود لتحسين اوضاع النساء

نشر بتاريخ: 08/03/2007 ( آخر تحديث: 08/03/2007 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- أكد القنصل الامريكي العام في القدس جاكوب واليص، في كلمة بمناسبة يوم المرأة العالمي، تأكيد بلاده التزامها نحو الشعب الفلسطيني, ودعم جهود النساء الفلسطينيات المستمرة لتحقيق المساواة السياسية، الاقتصادية والاجتماعية.

وقال واليص موجهاً حديثه للنساء الفلسطينيات "نهنؤكن على جهودكن لبناء دولة فلسطينية تنعم بالسلام والازدهار ولصنع مستقبل أكثر اشراقاً لأطفالكن".

وأضاف واليص يسعدني أن أضع بين أيديكن رسالة وزيرة الخارجية كونداليزا رايس بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وفيما يلي نص الرسالة كما عرضها القنصل الامريكي:

نحتفي اليوم بالنساء اللواتي اسهمن بشجاعة حول العالم لبعث الأمل والقوة والعطف. انه لمن دواعي سروري هذا العام ان أدشن الجائزة الدولية لوزيرة الخارجية للنساء الشجاعات. من خلال هذه الجائزة السنوية تكرم الولايات المتحدة النساء اللواتي يتميزن بالشجاعة بأرجاء مختلفة من العالم واللواتي لعبن أدوار استثنائية في مجتمعاتهن.

ان احتفال العالم بيوم المرأة العالمي يذكر جميع الأمم بأن تعزيز النساء المستمر يرتبط بأمن وأمان وازدهار العالم. وان تحرير النساء لا يمكن ان يقتصر فقط على الطموحات البسيطة. فالنساء محركات أساسية لاحداث التغيير وهن مصدر غالبا ما يغض النظر عنه في الحفاظ على أمن الانسانية وفي مواجهة الأخطار الانتقالية وفي مواجهة تهديدات الطغيان والمتاجرة بالبشر والفقر والأمراض. ولا يمكن تحقيق مهمة الولايات المتحدة لدعم الديمقراطية والرخاء والأمن في كافة ارجاء العالم بدون تعزيز النساء. اذا لم تستطع النساء المشاركة في العملية السياسية لا يمكن ان تتحقق الديمقراطية. واذا حرمت النساء من الفرص الاقتصادية، يكون هناك عجز في التنمية. واذا لم تتعلم النساء لا يمكنهن اعطاء المعرفة للأطفال ولا يمكن ضمان الأمن للجيل القادم.

ولهذا فان الولايات المتحدة ملتزمة بمواصلة الجهود لتحسين اوضاع النساء السياسية والاجتماعية والاقتصادية. في سنة 2006 استمرينا في المبادرة في تقديم برامج مختلفة منها مجال الصحة وتعليم الكمبيوتر والتدريب في ادارة العمل والتطوير السياسي. لقد بادرنا بالعمل على حملة لزيادة التوعية بسرطان الثدي في الشرق الاوسط. ومن خلال خطة الرئيس الطارءة لمعالجة مرض الايدز قمنا بتقديم الدعم في مجالات الوقاية والمعالجة والرعاية لملايين النساء المصابات بمرض نقص المناعة الايدز. وأيضا انشأنا غرف دراسية لتعليم الكمبيوتر ومراكز لشبكات عمل للنساء العبيات. وقمنا بموامئة مستثمرات من 15 دولة نامية مع قيادات نسائية من مجموعة شركات فورتشن 500. لقد ساعدنا مجموعة من النساء ليصبحن مرشحات سياسيات وليتمكن من الادلاء بأسواطهن للمرة الاولى. وأنشأنا شبكات دولية لقيادات نسائية في الحكومات المختلفة للعمل على تطوير الفرص الاقتصادية والسياسية والتعليمية لجميع النساء.

لم تكن لهذه الجهود ان تنجح بلا هؤلاء النساء الشجاعات بمن فيهن النساء العاملات في الخدمة الحكومية والاعمال المدنية الاخرى واللاتي قدمنا حياتهن في سبيل نشر رسالة الحرية والديمقراطية في اراض اجنبية. واستطاعت النساء التغلب على التهديد والتخويف ضد جهودهن في دعم السلام والمساواة والكرامة لكل الناس في انحاء العالم المختلفة. ان يوم المراة العلمي هو بمثابة فرصة للاحتفال بخطوات الشجاعة والتصميم التي اتخذتها نساء مميزات من ارجاء العالم المختلفة نحو إحداث التغيير في مجتمعاتهن وخلق عالم اكثر سلاما وازدهارا لجميع الناس.

كوندليزا ريس