وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس للرياض غدا- إجتماع وزاري تحضيري للقمة الاقتصادية العربية

نشر بتاريخ: 19/01/2013 ( آخر تحديث: 19/01/2013 الساعة: 23:47 )
الرياض - معا - شاركت دولة فلسطين في الإجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الثالثة التنموية: الإقتصادية والإجتماعية, والمزمع عقدها في العاصمة السعودية ( الرياض )، يومي 21- 22 يناير 2013.

وفي كلمته أمام الإجتماع إستعرض الدكتور رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية، الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني، ولا سيما الإجراءات العقابية الأخيرة التي إتخذتها سلطات الإحتلال الإسرائيلي على أثر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع تمثيل فلسطين إلى صفة دولة مراقب ( غير عضو)، في الأمم المتحدة، كما استعرض الوزير الممارسات الإسرائيلية المتسارعة والمتمثلة في تسريع البناء الإستيطاني غير الشرعي، في أراضي الدولة الفلسطينية وتشديد حصاره لشعبنا والإستيلاء على موارد الشعب الفلسطيني، وأخرها استمرار اسرائيل بالاجراءاتها التعسفية والمتمثلة في وقف تحويل عوائد الضرائب التي تجبيها إسرائيل نيابةً عن الفلسطينيين، وهو ما يمثل قرصنة واضحة لمقدرات شعبنا، وتحدث الوزير عن التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن قريباً من أجل إدانة الإجراءات الإسرائيلية والعمل على وقفها، وبدعم كافة الأشقاء العرب في هذا المسعى، من جهة أخرى استعرض الوزير الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني، كما حيا الوزير المباردة الشبابية الرائعة والتي تمثلت في " قرية باب الشمس " التي أقامها هؤلاء الشباب على الأراضي الفلسطينية المهددة بالمصادرة من قبل إسرائيل، ودور هكذا مبادرات في تعزيز المقاومة الشعبية السلمية في مواجهة الاحتلال، وفي موضوع أخر تعرض الوزير للأضرار الأخيرة التي مرت بها فلسطين نتيجة المنخفض الجوى الذي عصف بمنطقة شرق المتوسط، وبحاجة دولة فلسطين الملحة لتعويض المتضررين من السكان والأراضي الزراعية والمنشئات الصناعية، وأن الحكومة الفلسطينية عملت على حصر الأضرار وأنها بحاجة ماسة وطارئة لتقديم الدعم للمتضررين.

وفي هذا الإطار شكر الوزير المملكة العربية السعودية على تقديمها دعم مالي طاريء لدعم الموازنة الفلسطينية، بقيمة 100 مليون دولار، إضافةً إلى إلتزامها بتسديد حصتها من شبكة الأمان العربية، بقيمة 20 مليون دولار، كما طالب الوزير نظرائه وزراء الخارجية العرب، ووزراء الإقتصاد والمالية العرب المشاركين في الإجتماع إلى سرعة الوفاء بتسديد إلتزاماتهم المالية التي هي إلتزاماً قومياً عربياً تجاه فلسطين وشعبها من أجل تعزيز صموده في وطنه.

بدوره توجه سمو الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية، الرئيس الحالي للقمة العربية الثالثة التنموية: الإقتصادية والإجتماعية، إلى كافة الأشقاء العرب بتقديم دعم سخي لدولة فلسطيني لمواجهة التحديات الصعبة التي تواجهها الدولة الفلسطينية، وطالب الدول العربية المقتدرة بسرعة الإيفاء بإلتزماتها.

ومن جهةً أخرى إستعرض الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، الظروف الحالية التي يمر بها الشعب الفلسطيني جراء الممارسات الاسرائيلية على أثر الانجاز التاريخي الذي تم تحقيقه في الأمم المتحدة بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب ( غير عضو )، في الأمم المتحدة بتاريخ 29/11/2012.

وجدد الأمين العام تأكيده على قرار القمة العربية التي عقدت في بغداد في أذار/ مارس 2012، والمتضمن توفير شبكة أمان عربية حتى تتمكن دولة فلسطين الوليدة من القيام بمهامها ومسؤولياتها.

وقام العربي بتذكير كافة الوزراء العرب المشاركين في الاجتماع، بأنه تم الاتفاق في قمة بغداد بأن تشرع الدول العربية بتوفير شبكة الأمان العربية فور تنفيذ اسرائيل تهديداتها بوقف تحويل عوائد الضرائب للفلسطينين، من جهة أخرى تحدث الأمين العام بإستفاضة عن زيارته الأخيرة إلى مدينة رام الله بتاريخ 29/12/2012، وما لمسه من صعوبات يمر بها الشعب الفلسطيني، ومقابلته الرئيس محمود عباس في رام الله، وأنه وجه رسائل لكافة وزراء الخارجية العرب يحثهم فيها على الوفاء بإلتزماتهم تجاه الفلسطينيين وفق ما تم إقراره في قمة بغداد2012 .

بدوره طالب هوشيار زيباري وزير خارجية جمهورية العراق الرئيس الحالي للقمة العربية العادية، كافة الدول العربية بضرورة الإلتزام بما اتفق عليه بشأن دعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني لا سيما في الأزمة المالية الصعبة التي تهدد مؤسسات الدولة الفلسطينية.

ويجدر الاشارة أنه تجري في العاصمة السعودية ( الرياض ) التحضيرات لعقد القمة العربية الثالثة التنموية: الإقتصادية والإجتماعية, يومي 21- 22 يناير 2013. وعلى جدول أعمال قضايا إقتصادية وأجتماعية وتنموية ومنها:

1- متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية: الاقتصادية والإجتماعية الأولى في الكويت 2009، والثانية في شرم الشيخ 2011.

2- الإستثمار في الدول العربية

3- الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة ( 2010- 2030 )

4- الأهداف التنموية للألفية ( 2000- 2015 )

5- التصدي للأمراض غير المعدية

6- عرض نتائج أعمال منتدى القطاع الخاص العربي بالرياض 12-13 يناير 2013.

ومن المقرر ان يصل الرئيس محمود عباس يوم غد الأحد إلى العاصمة السعودية الرياض ليرأس وفد دولة فلسطين في أعمال القمة يومي 21- 22 يناير 2013.

هذا وانتهى اليوم الإجتماع المشترك لوزراء الخارجية العرب ووزراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي العرب، حيث تم إقرار جدول أعمال إجتماع القمة العربية العربية الثالثة التنموية: الإقتصادية والإجتماعية, يومي 21- 22 يناير 2013، بمشاركة الدكتور رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية وبحضور الدكتور جواد ناجي وزير الأقتصاد الوطني.