وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عساف لـ معا : إجتماع للهيئة القيادية العليا للمنظمة في 8 شباط

نشر بتاريخ: 19/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 11:09 )
بيت لحم - خاص معا - أكد خليل عساف، عضو لجنة الحريات، رئيس تجمع المستقلين بالضفة الغربية ان اجتماعا للهيئة القيادية العليا لمنظمة التحرير والتي تضم الأمناء العامين واللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني والشخصيات المستقلة سيعقد يوم 8 شباط في القاهرة ، وتمنى ان يخرج الاجتماع بقرارات تنهي حالة الانقسام الفلسطيني وتشرع في تطبيق المصالحة على ارض الواقع .

واكد عساف في حديث لغرفة تحرير وكالة معا ان بوادرا ايجابية ظهرت بين الاطراف في الاتفاق الاخير بين حركتي فتح وحماس بعد ان توصل طرفي الانقسام الفلسطيني "فتح" و"حماس" إلى جدول زمني لتنفذ الاتفاقات التي جرى التوقيع عليها في الرابع من شهر أيار عام 2011 وإعلان الدوحة الموقع في السادس من شهر شباط 2012، مؤكدا ان حركتي فتح وحماس لديهما شيء جديد بخصوص الشروع بالمصالحة وان الفصائل الفلسطينية جميعها وضعت ثقتهم فيهما.

وكشف عساف عن ان المغرب تكفلت بضمان صندوق المصالحة المجتمعية بقيمة نصف مليار دولار وانها ستقوم بتوفير كافة احتياجات الصندوق بالتعاون مع العرب في حال اتحاد الفصائل الفلسطينية واتمام المثالحة.

وقال ان ملك المغرب محمد السادس قال بالحرف الواحد للفصائل التي اجتمعت في المغرب قبل ايام "في حال اتحدتوا نحن سنقوم بتوفير احتياجات الصندوق واذا لم تتحدوا فلن ندفع درهما واحدا للفلسطينيين".

وطالب عساف القادة الفلسطينيين بالاتفاق وانهاء الانقسام، وقال "الارض الفلسطينية ضاعت ولم يعد هناك امكانية لقيام دولة فلسطينية على كامل الاراضي التي احتلت عام 76 لان الاستيطان إلتهم الارض، وبالتالي اقول ان هناك بعضا من الوقت لمحاولة السيطرة على ما تبقى من الارض الفلسطينية".

وتابع عساف "ما فائدة القيادات ان لم تحافظ على الشعب الفلسطيني، فعادة القيادات ان يحرروا شعوبهم وليس ان يفرقوهم".

بدوره قال جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لـ معا ان الحركة تأمل ان ينجح اتفاق المصالحة الفلسطينية الاخير وان ينفذ في الاطار الزمني الذي حدد.

وبخصوص امكانية نجاح حل الدولتين خاصة في حال فاز نتنياهو بالانتخابات قال محيسن اسرائيل تريد دولة واحدة وغير معنية بحل الدولتين، فالحكومات الاسرائيلي السابقة كانت حكومات استيطانية .

وقال "اذا استمر الاستيطان الاسرائيلي في عهد نتنياهو خلال المرحلة القادمة فان حل الدولتين سينتهي بالكامل" .