وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير غنيم يتفقد محاظفتي نابلس وجنين

نشر بتاريخ: 19/01/2013 ( آخر تحديث: 19/01/2013 الساعة: 22:50 )
نابلس -معا- قام اليوم المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال العامة والإسكان بجولة لتفقد عمل آليات ومعدات وزارة الاشغال العامة والإسكان في أصلاح الاضرار وأزالة الانقاض وتنظيف العبارات وأزالة المخلفات من مجاري الوديان وشملت جولته محافظة جنين ومحافظة نابلس.

وأصدر الوزير غنيم تعليماته الفورية لمديرية الاشغال العامة والإسكان في محافظة جنين للعمل فورا على أصلاح الانهيار الذي وقع في عرض طريق قرى الخط الشرقي في المحافظة على كامل عرض الطريق بحيث تتخذ الاجراءات الفنية حسب الاصول بالسرعة اللازمة لإعادة فتح الطريق فورا.

وكان الوزير غنيم قد التقى غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنزمة التحرير الفلسطينية رئيس بلدية نابلس فب مقر البلدية وأكد على الجاهزية الكاملة للتعاون مع البلديات لمعالجة قضايا الاضرار والإجراءات الوقائية اللازمة.

واشار الشكعة لمشكلة الانزيحات في منطقة سما نابلس بعد المنخفض الجوي واستعانة البلدية بالخبرات لمعالجة الحالة، وأشار إلى الانحدار الذي وقع في طريق الباذان نتيجة المنخفض الجوي وآليات التعاون مع الوزارة والخبراء لمعالجة الأمر.

واضاف الشكعة أن البلدية باشرت العمل اليوم على تعبيد طريق حوارة باتجاه روجيب.

وقام الوزير غنيم بمرافقة عنان الاتيرة نائب محافظ نابلس وزياد عثمان مدير عام العلاقات العامة في محافظة نابلس بالاطلاع على الانزياح في طريق الباذان وآليات التعامل معه ضمن فريق خبراء من جامعة النجاح الوطنية، وباشرت الوزارة اتخاذ إجراءات وقائية مؤقتة لمراقبة والوضع واتخاذ التدابير، وابدى الوزير غنيم توجيهاته بخصوص سيناريوهات التعاطي مع الوضع ضمن المتاح فلسطينيا والممكن بالاستعانة من الخبرات الخارجية.

وقام بالاطلاع على الانزياح الذي وقع في موقع سما نابلس ورافقه عبد الرحيم قعدان مدير مديرية الاشغال العامة وافسكان في محافظة نابلس خليل عاشور نائب رئيس بلدية نابلس وعاصم سالم يوسف الجابي والمهندس سامح العاصي مهندس البلدية والمهندسة اخلاص الرطروط المستشارة الهندسية للمجلس البلدي، وقدموا تصور متكامل عن الصدع ورؤيتهم للحل وأمكانية التعامل مع خبرات الوزارة الفنية في معالجة الامر.

وقام الوزير غنيم في محافظة جنين بتفقد العمل في في الطريق الذي يربط قرية حداد السياحية بالجلمة والذي تعرض لأضرار تطلب توفير بيسكورس لتسوية اكتاف الطريق وأزالة الاضرار فيه وتشغيل آليات الوزارة في العمل فيه.

وقام بزيارة بلدة قباطية برفقة رئيس البلدية علي زكارنة ومساعدي محافظ جنين احمد القسام وكمال ابو الرب وجواد ابو بكر مدير مديرية اشلاغال العامة والإسكان في محافظة جنين وصلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في الوزارة واطلعه على حجم الاضرار وامكانية التعاون مع البلدية لدعم قدراتها لمعالجة اثار الاضرار.

وأكد الوزير غنيم أن الحكومة اعتمدت آليات لتعويض الاضرار، موضحا أن الوزارة انتقلت اليوم لعملية أصلاح الاضرار وأزالة الانقاض ووضع اولويات التدخل في هذا النطاق. معربا على اهتمام الوزارة بالتعاطي القانوني مع الاعتداء على حرم الطريق والقاء المخلفات في مجاري الاودية والعبارات ومسارها.
واضاف أن الوزارة عززت مديريات شمال الضفة الغربية بآليات من الوزارة لزيادة فاعلية التعاطي مع الاضرار، وأصدرت التسهيلات اللازمة لطواقمها ومديرياتها بالتعاطي على مدار الساعة مع أصلاح الاضرار وتنظيف العبارات ومجاري الاودبة.

والتقى الوزير غنيم رئيس بلدية جنين وليد ابو مويس واستعرض معه آليات تعاطي البلدية مع الاضرار وآليات دعم قدرات البلدية في هذا المجال.
وواصل الوزير غنيم جولته للاطلاع على عمل الآليات في معالجة الاضرار في قرية العرقة ورافقه عايد واكد رئيس المجلس القروي في الجولة واطلعه على الاضرار في جسم الطريق وشكره على توفير آليات الاشغال العامة والإسكان لأزالة وأصلاح الاضرار. وتفقد واد برقين واطلع على وضه الطريق.
وسيقوم الوزير غنيم اليوم الاحد بجولة في محافظة اريحا والاغوار الشمالية لمتابعة عمل آليات الوزارة.