وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي: مشروع وادي الفارعه قيد الإنشاء والتطوير

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 11:41 )
طوباس -معا- قال د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية ان مشروع المجاري سيبدأ العمل به قريباً وسيكون قيد الإنشاء والتطوير والإنجاز وقد جاءت زيارة العتيلي لمنطقة وادي الفارعه وكان في إستقباله حسين الحمود رئيس مجلس محلي وادي الفارعه واعضاء المجلس واهالي الوادي.

وقد جاءت هذه الزيارة بهدف الإطلاع عن كثب ما تعرضت له المنطقة من إنهيارات ترابية وأضرار لحقت بالجسور والبساتين وعلى حجم الخسائر الذي تعرض له المزارعون نتيجة المنخفض الجوي الأخير .

كما قام العتيلي بزيارة للمنازل المتضرره بفعل مياه المجاري والتي أصبحت مصدر قلق لكثير من المواطنين الذين يتعرضون لإنسياب مياه المجاري داخل منازلهم وبياراتهم وقد وعد العتيلي بأن مشروع الوادي سيبدا العمل به قريباً وسيكون قيد الإنشاء والتطوير والإنجاز خلال فترة وجيزة .

كما شدد العتيلي رئيس سلطة المياه بأن على المواطنين في منطقة الوادي تحمل مسؤولياتهم وذلك بعدم سقاية البيارات وإستعمال مياه المجاري في الزراعه وحذر العتيلي من يقوم بذلك لأنه يتسبب بالضرر الكبير على المواطنين وصحتهم وعلى البيئة بشكل عام وأكد على ضرورة العمل على إنهاء هذه الظاهرة .

كما أشاد العتيلي بجهود المجلس المحلي والمواطنين في وادي الفارعة بالمحافظة على عين الوادي وهو الكنز القديم الحديث بسبب مياهه العذبة وكان النموذج الذي يتجلى و يتحلى به المواطنين من شتى أنحاء المحافظات للإستجمام و سقاية البيارات والمزروعات وانه يعتبر إرث تاريخي يجب على الجميع المحافظة عليه.

من جانبه رحب حسين الحمود رئيس مجلس محلي وادي الفارعة برئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي واكد الحمود على الجميع تحمل مسؤولياتهم وأن سلطة المياه لن تدخر جهداً في المحافظة على نبع وادي الفارعة وإنهاء مشكلة المجاري في المنطقة واشار الحمود على ضرورة إلتزام المزارعون في الحفاظ على البيئة وعدم إستعمال المجاري في الري وان كل من تسول له نفسه بسقاية مزروعاته سيتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية لما يتخلف من امراض وكوارث تضر بصحة المواطنين .

كما وضح الحمود على ضرورة الحفاظ على جمال ونضارة وادي الفارعه الذي يزهو دائماً بالمياه العذبة والخضرة والبيارات وكل أشكال الطبيعة الخلابه التي تميزت بها وادي الفارعه على مر السنين مع العلم أنه سيكون هناك خطوات إيجابية تجاه ما تعرض له الوادي خلال العقود الماضية وذلك بهدف أن يبقى الوادي القرية النموذجية الأمثل على مستوى الوطن .

كما طالب الحمود وزارة الزراعة وسلطة البيئة الوقوف عند واجباتها تجاه قضية مياه الصرف الصحي والعمل على إنهائها .