وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفـد نقابي يقوم بجولات نقابية في القدس وبيت لحم واريحا

نشر بتاريخ: 20/01/2013 ( آخر تحديث: 20/01/2013 الساعة: 12:54 )
محافظات- معا- قام يوم امس وفد من الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وممثلة الاتحاد العالمي للنقابات WFTU والاتحاد العالمي للمعلمين FIS الكساندرا ايمبري بزيـارات ميـدانـية الى محافظات القدس وبيت لحم واريحا للاطلاع عن قرب على اوضاع العمال والنقابات الفرعية في تلك المحافظتين .

وقد استهلت الوفد زيارته بالاطلاع على مسار جدار الفصل العنصري في مناطق الرام والعيزرية واثر الجدار على حياة السكان الاقتصادية والاجتماعية وتابع الوفد زيارته الى محافظة بيت لحم واستهل اللقاء بلقاء عضو الامانة العامة محمد ابو زيد الذي استقبل الوفد واطلعهم على بعض المعلومات العمالية والنقابية في المحافظة وقام بتنظيم جولة ميدانية شملت كنيسة المهد وبعض المعالم الأثرية والسياحية .

كما اكمل الوفد جولته في جامعة بيت لحم حيث كان في استقبالهم نائب رئيس نقابة العاملين بالجامعة طنّاس خوري الذي تحدث عن هموم ومعاناة الطلبة والمدرين والعاملين في الجامعة والظروف التي تتحكم بمدى النهوض بواقع التعليم بالجامعة كما تحدث عن اليات التنظيم النقابي في الجامعة ونشاطات النقابة معتبرا ان زيارة ممثلة اتحاد المعلمين العالمي الى الجامعة تعتبر لفتة كريمة من اجل تعزيز دور النقابة في خدمة العاملين والطلبة في القطاع التعليمي الفلسطيني.

واطلعت ممثلة الاتحاد العالمي والمعلمين على اقسام الجامعة حيث زارت بعض المختبرات والمكتبات واقسام الجامعة واعربت عن سعادتها بهذا الانجاز العلمي الفلسطيني التي اعتبرته من الانجازات العلمية التي تسجل للطبقـة العمالية الكادحة في العالم واكدت على ضرورة تواصل القطاع التعليمي الفلسطيني مع الاتحاد العالمي للمعلمين في العالم . وقدم محمد ابو زيد عضو الامانة العامة عدد من الهدايا الرموزيـة التي تمثلت باللوحات الفنية التراثية الوطنية المعبرة للضيف.

وفي زيارة اخرى توجه الوفــد النقابي الى محافظة اريحا للاطلاع على الاوضاع العمالية في المحافظة حيث كان في استقبالهم رئـيس الاتحاد العام لعمال فلسطين غازي ابو الهيجا ورؤساء النقابات الفرعية في الحافظة وممثل اتحاد المعلمين بالمحافظة في مقر الاتحاد باريحا .

وقدم رئيس الاتحاد تحياته الرفاقية والنضالية باسم عمال ونقابات اريحا الى الوفد والى ممثلة الاتحاد العالمي الكساندرا ايمبري ووفد الامانة العامة مشيـرا الى اهم المشاكل لتي يعانيها عمال ومزارعي منطقة الاغوار واريحا نتيجة محاولات اسرائيل بقلع المزارعين ومربيي الثروة الحيوانية من اماكنهم وترك سكنهم وارضيهم للسيطرة عليها وعلى موارها من قبل المستوطنين ومن اجل العمل على بناء المستوطنات بها . خاصة وان مزارعي قرى اريحا دائما على احتكام مع المستوطنين بسبب الطبيعة الجغرافية للمنطقة .

كما تحدث رئيس الاتحاد الاتحاد عن نشاطات اللاتحاد والنقابات بشكل عام في المحافظة وعبر عن اعتزاز الفرع بزيارة ممثلة الاتحاد العالمي للنقابات لفرع اريحا معتبرا ان هذه الزيارة سيكون لها صدى نقابي ايجابي على المحافظة وسيعمل على تعزيز دور الاتحاد في المحافظة . كما تقدم رؤساء النقابت الفرعية للبتروكيماويات والزراعة والبناء والخدمات الادارية ودائرة المرأة بعدد من المداخلات التي تم من خلالها التطرق لنشاطات هذه النقابات ومعاناة عمال هذه المهن في المحافظة .

وكانت النقاشات مع ممثلة الاتحاد العالمي في كيفية الاستفادة من الخبرات التنظيمية النقابية العالمية في تطوير دور النقابات في المحافظة. وبعد ذلك قام الوفد النقابي بجولة في المشروع الانتاجي الوطني في اريحا حيث اطلع على عدد من مرافق المشروع مثل مزارع الابقار والية عملها ومصنع الالبان في هذا المشروع وتم تقديم شرحا مفصلا عن المشروع من قبل نقابة الزراعة في الاتحاد كما قامت ممثلة الاتحاد العالمي بزيارة معبر اريحا من الجانب الاسرائيلي واطلعت على مدى الصعوبات التي يعانيها المواطنين خلال عملية السفر لكلا الاتجاهين واعربت ممثلة الاتحاد العالمي عن دهشتها واستغرابها من الممارسات الاسرائيلية التي تتنافى مع حــرية المواطنين في التنقل وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل للتوقف عن هـذه الخروقات الدولية .كما قام الوفد بزيارة منطقة عين السلطان.

وتم اطلاع الوفد على حجم النقص الحاد في نسبة المياه الجوفية فيها نتيجة قيام اسرائيل بتحويل مجرى المياه الى المستوطنين والمستوطنات والمناطق الزراعية التي يزرعخا الاسرائيليين في المنطقة حيث افاد رئيس النقابة غازي ابو الهيجا بان نسبة المياه التي تصل من خلال هذه العين تصل الى اقل من 30% من الكمية التي من المفترض وصولها لهذه المنطقة مشيرا الى ان هذا الموقع يعتبر مصدرا اسايا للسكان وللزراعة في نفس الوقت . وتم الاتفاق في نهاية الزيارة على التواصل مع الاتحاد العالمي ومن خلال الاتحاد العام لعمال فلسطين .