وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة نابلس تبحث مشاكل المستوردين مع وزارة الاقتصاد الوطني

نشر بتاريخ: 21/01/2013 ( آخر تحديث: 21/01/2013 الساعة: 10:00 )
نابلس- معا- عقد في غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم اجتماع مع ممثلين عن وزارة الاقتصاد الوطني, تم البحث فيه في قضايا قطاعات المستوردون وايجاد الحلول لها.

وحضر اللقاء كل من عمر هاشم رئيس مجلس الادارة ، وحسام حجاوي نائب رئيس الغرفة ، والاعضاء عثمان مصلح ، سمير قادري ، رائد الزلموط ، وبشير حنني ، وياسين دويكات ، وسامر فتوح.

وضم وفد الوزارة كل من زياد طعمة مدير عام التجارة والصناعة وحماية المستهلك ، وجمال ابو فرحة مدير عام التجارة في الوزارة ، وبشار الصيفي مدير عام مديرية وزارة الاقتصاد الوطني في نابلس ، وحسام الشاعر. وحضر اللقاء المستوردون وليد نوفل ، عزام الشخشير ، مهند عكوبة ، ومازن ابو زهرة ، وعبد الرحمن حجاوي.

وقد جرى في اللقاء استعراض لعدد من المشاكل والمعوقات التي تواجه قطاعات من المستوردين في نابلس ، بما يشكّل اعباء مالية كبيرة على كاهلهم ، ويعيق اعمالهم التجارية.

ورحب رئيس الغرفة عمر هاشم بوفد الوزارة ، مؤكدا ان الهدف من اللقاء هو بحث المشاكل والمعوقات التي تعترض طريق المستوردين من كافة القطاعات ، والمعاناة والقلق المتواصل في عملهم ، مشيرا ان الغرفة عقدت قبل فترة لقاء مع الوزير د. جواد ناجي لذات الشان. وطالب هاشم المستوردين الحضور بعرض تلك المشاكل على وفد الوزارة سعيا للوصول الى حلول ممكنة بالتعاون معها.

وأشار نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي الى ان المشاكل التي يواجهها المستورد بحاجة الى لقاءات بحضور المستوردين انفسهم لعرض قضاياهم على الجهات الرسمية ، منوها الى ان الغرفة تتابع هذا الموضوع لاهميته على الحركة التجارية وانعكاسه على الاقتصاد الوطني. كما طالب بعقد اجتماع مع وزير الاقتصاد الوطني لطرح موضوع قطاع الصناعة ودعمها.

من جهته ، عبر زياد طعمه عن شكره للغرفة على استضافة اللقاء ، ونقل تحيات وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ، كما اعتبر اللقاء متابعة للقاء السابق الذي عقد في مقر وزارة الاقتصاد الوطني برام الله ، وفرصة للالتقاء مع التجار المستوردين من باب ايجاد كافة الحلول الممكنة. وقد اطلع طعمه الحضور على ان هناك لجنة حكومية مشكلة حول التخليص الجمركي ، وهناك اجراءات من اجل انجاز ميناء بري في الاراضي الفلسطينية ، الامر الذي سيحل المشاكل في حال تم التوصل الى اتفاق بشأنه.

وقد استمع وفد وزارة الاقتصاد الوطني باهتمام الى المداخلات اليت قدمها المستوردون والتي تركزت حول المشاكل التي تعلقت بالمعابر وما يجري عليها من عمليات التفتيش ، والموانئ الاسرائيلية وما يجري عليها من تأخير اجراءات الفحص ، ومؤسسة المواصفات الاسرائيلية (التيكن) واجراءاتها وشروطها المتجددة باستمرار ، والمشاكل الفنية المتعلقة بالليبل ، والمخلصين ومماطلتهم ، والمشاكل مع الجانب الاسرائيلي ، بالاضافة الى التكلفة العالية لعمليات الاستيراد خاصة رسوم الارضيات والتخزين. كما ابدى وفد وزارة الاقتصاد الوطني تفهمه لكافة القضايا التي عرضها المستوردون والعمل على حلها ، وجرى مطالبتهم بارسال بعض الوثائق اللازمة لاعتمادها في الوزارة ، كما تم الاتفاق على عرض بعض المشاكل على وزارات اخرى لبحثها وايجاد الحلول لها.

وشكر رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة وفد الوزارة في نهاية الاجتماع على الاهتمام بالاطلاع على كافة القضايا ، مطالبين بمتابعة كافة القضايا المطروحة، وصولا الى ايجاد الحلول الممكنة لها ، وبما يوفر الراحة للمستورد الفلسطيني.

يذكر هنا ان اللقاء يأتي في اطار حرص مجلس ادارة الغرفة على تواصل العلاقة مع اعضاء الهيئة العامة للغرفة ، والمتابعة والتدخل لدى الجهات الفلسطينية ذات العلاقة من اجل توفير افضل الظروف لممارسة العمل الاقتصادي لهم.