وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى الطلبة يشكل لجنة من اعضاء الائتلاف لدمج الاشخاص من ذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 09:56 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة ملتقى الطلبة ورشة عمل لمدة يومين بحضور ممثلي كافة الاعضاء في الائتلاف لدمج الاشخاص من ذوي الاعاقة من المؤسسات الاهلية غير الربحية وهي ملتقى الطلبة كمؤسسة قيادية للائتلاف والجمعية الأوروبية للتعاون مع فلسطين (اسيكوب) ومركز الغد الجديد ومؤسسة بناء عالم أفضل ومركز تقوع النسوي وجمعية تقوع الخيرية ومركز المنتدى الثقافي بيت عنان ومركز السلام للمكفوفين والاتحاد النسائي العربي.

وقد هدفت الورشة الى تجهيز خطة عمل سنوية للائتلاف بطريقة تشاركية وذلك لضمان استمرارية السعي لمراعاة مسائل الاعاقة في المجتمع المدني والمحلي.

وكان من ابرز ما تم مناقشته في الورشة أهم المشاكل التي تواجه الاشخاص من ذوي الاعاقة في كافة المدن الفلسطينية وضرورة التعامل معها بشكل جدّي ومُمنهج. وقد تم التأكيد على ان مشاكل ذوي الاعاقة تكمن في الوعي المجتمعي للإعاقة، وطبيعة الخدمات المقدّمة والتي لا توائم الاشخاص من ذوي الاعاقة.

وقد خرج المشاركون في الورشة بالأهداف التي سيقومون بالعمل عليها في العام المقبل وهي المساهمة في تحسين حياة الاشخاص من ذوي الاعاقة كهدف عام و العمل على جعل المؤسسات الاعضاء في الائتلاف موائمة مادياً ومعنوياً للاشخاص من ذوي الاعاقة، اثارة الوعي المجتمعي حول قضايا الإعاقة، ومناصرة حقوق الاشخاص من ذوي الاعاقة والمطالبة بدمجهم وتمكينهم في كافة مناحي الحياة عن طريق مخاطبة صنّاع القرار وخاصة الهيئات المحلية والبلديات.

كما شكّل المشاركون في الورشة لجنة تكون بمثابة مجلس مدني مسؤول عن متابعة وتقييم سير عمل الائتلاف ومدى تطبيق صناع القرار لخططهم المتعلقة بذوي الاعاقة. أعضاء هذه اللجنة هم: السيد رمزي عودة / مؤسسة ملتقى الطلبة، السيد فادي صبابا / مؤسسة ASECOP، السيد حسام الشيخ / مركز المنتدى الثقافي بيت عنان، السيدة بسمة جقمان / الاتحاد النسائي العربي، السيد جورج قسيس/ جمعية الغد الجديد، والمستشار المتخصص بقضايا الاعاقة الاستاذ زياد عمرو.

وقامت مؤسسة ملتقى الطلبة في ختام الورشة بتوزيع الدروع التكريمية وذلك شكراً وتقديراّ منها لكل من ساهم في انجاح تشكيل هذا الائتلاف.

وأوضحت منسقة المشروع من مؤسسة ملتقى الطلبة الانسة ياسمين الحلمان ان هذا المشروع هو ائتلاف مكون من 9 مؤسسات مجتمع مدني في مناطق بيت لحم، بيت ساحور، تقوع، بيت عنان، والقدس بهدف تعزيز الحوار الديمقراطي بين مؤسسات المجتمع المدني وصناع القرار حول قضايا الاعاقة و المساهمة في دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع. كما أشارت ايضاً الى انشاء موقع الكتروني خاص بالائتلاف بهدف ضمان استمرارية التواصل مع المجتمع المحلي وهوwww.cipd.ps .

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع "تطوير الخدمات الاجتماعية من خلال الممارسات الديمقراطية" المنفذ بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.