وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلمي والتلاوي يوقعان اتفاقيتين لتنفيذ عدد من المشاريع التربوية بقيمة

نشر بتاريخ: 22/01/2013 ( آخر تحديث: 22/01/2013 الساعة: 18:02 )
رام الله - معا - وقعت وزارة التربية والتعليم في مقرها برام الله، اليوم، اتفاقيتي تعاون وشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بقيمة ستين الف دولار بدعم من المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) ، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو)، بحضور وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي والامين العام للجنة الوطنية إسماعيل التلاوي وممثلي الادارات العامة في وزارة التربية والتعليم التي ستتولى تنفيذ مشاريعها.

وفي هذا السياق اشادت العلمي بجهود اللجنة الوطنية في دعم قطاع التعليم من خلال تقديم الدعم لتنفيذ المشاريع التي تسهم في تحسين نوعية التعليم، وتمكن من وضع اسم فلسطين على اجندات العالم العربي والاسلامي بشكل عملي.

من جانبه اوضح التلاوي ان الاتفاقيتين تأتيان في سياق اهتمام اللجنة الوطنية بقطاع التعليم وذلك لما له من اهمية كبيرة في بناء الانسان الفلسطيني الذي يعتبر مصدر الدخل القومي الوحيد والمحافظ على الهوية الوطنية والثقافية في وجه محاولات الاحتلال المستمرة لإلغائها.

وبين التلاوي ان الاتفاقية الاولى بمبلغ 20,000$ سيتم تنفيذها من خلال مشروع تطوير السياحة التربوي بالاضافة الى تنفيذ مشروع محوسب لادارة ديوان الوزارة وأرشفة الكتب الرسمية بمبلغ 20,000$ .

وفيما يتعلق بالاتفاقية الثانية بين التلاوي انه سيتم تنفيذها من خلال مشروع إدخال الأساليب الحديثة في التدريس وإعداد المناهج بقيمة 5000$، ومشروع دعم المؤسسة التربوية في القدس بقيمة 5000$، وتقديم الدعم للمؤسسات التعليمية في مجال الفئات الخاصة بقيمة 5000$، ودعم ترميم مؤسسات تعليمية بقيمة 5000$.

وزارة التربية تستنكر قرار الاحتلال وقف بناء مدرسة الطيرة بيت عور الفوقا

استنكرت وزارة التربية والتعليم قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمل في البناء الجديد لمدرسة الطيرة بيت عور الفوقا الثانوية المختلطة، بالاضافة الى هدم ما تم انجازه من البناء بحجة عدم حيازة المدرسة على ترخيص بناء ولوقوعها في المنطقة المصنفة (ج).

واعتبرت وزارة التربية، قرار منع استكمال بناء المدرسة والتهديد بهدم المدرسة رغم حصولها وبجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP على تصريح ببناء التوسعة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، بالإجراء اللا إنساني ومخالف لكل القوانين الدولية وأنه يستهدف المساس بإنسانية أطفال فلسطين وحرمانهم من حقهم في التعليم والعيش بأمان.

ودعت وزارة التربية إلى العمل على فضح ممارسات الاحتلال بحق أطفال فلسطين بشكل منافٍ للقانون الدولي والإنساني، والى التدخل لحماية أطفال فلسطين في الحياة والتعلم أسوة بأطفال العالم وبشكل خاص الوقوف أمام قرار قوات الاحتلال الأخير.

يذكر مدرسة الطيرة بيت عور الفوقا الثانوية المختلطة القديمة، تضم أكثر من مئتي طالبة، بنيت عام 1953، وتعاني من الاكتظاظ الحاد وتهالك في بنيانها.

رجل الاعمال الفلسطيني روحي الهندي يتبرع ببناء مدرسة في قرية تل بنابلس

تبرع رجل الاعمال الفلسطيني بقطر روحي احمد الهندي، ببناء مدرسة جديدة في قرية تل مكونة من سبعة غرف دراسية مع ساحتها واسوارها، وذلك مساهمة منه في الحد من الاكتظاظ بمدارس القرية.

جاء ذلك خلال لقاء اجرته الوزيرة بمكتبها مع رئيس المجلس المحلي في تل عدنان الصيفي، وسعادة اشتية من جمعية تل الخيرية وشقيق المتبرع منير الهندي بحضور الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية م.فواز مجاهد ومدير عام العلاقات الدولية والعامة م.جهاد الدريدي، ومدير تربية نابلس سحر عكوب ورئيس قسم الابنية في نابلس حسن عبد الحق.

وفي هذا السياق أكد الصيفي على استعداد المجتمع المحلي في تل تقديم كل الامكانات المتوفرة لديه لدعم العملية التعليمية وخدمة ابناء القرية.

داعياً اصحاب الخير ورؤوس الاموال في الداخل والخارج الى السير على طريق روحي الهندي في تقديم المساعدات والتبرعات لدعم العملية التعليمية خاصة في مجال توفير البنى التحتية وصيانتها بإعتباره واجب وطني خاصة في ظل الظروف الراهنة الصعبة التي يفرضها الاحتلال على ابناء الشعب الفلسطيني.

من جانبها شكرت العلمي روحي الهندي على تبرعه الذي يسهم في تخفيف الاعباء عن المؤسسة الرسمية ويشارك في تحقيق التنمية الدائمة في قريته وفي المجتمع الفلسطيني.

وبينت العلمي ان المجتمع المحلي يعتبر من اكبر المانحين والداعمين لقطاع التعليم من خلال تقديم المساعدات العينية المباشرة. والمالية وقطع الاراضي التي تستثمرها الوزارة في بناء المدارس حسب احتياجاتها.