وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية بيت لاهيا تعقد لقاء مجتمعيا حول التخطيط التنموي الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 09:55 )
غزة-معا- عقدت بلدية بيت لاهيا وبدعم من صندوق تطوير البلديات " البنك الدولي" وبإشراف المستشارون في الهندسة والإدارة والبنية التحتية " إنفرا" لقاء مجتمعيا حول التخطيط التنموي الإستراتيجي لمدينة بيت لاهيا.

وحضر اللقاء رئيس بلدية بيت لاهيا عز الدين الكحلوات وصندوق تطوير وإقراض البلديات ومثلته إنعام أبو شمالة من فريق ضمان الجودة والنائب مشير المصري و ممثلين من البلدية و المجتمع المحلي ولجان الحي وقيادات مجتمعية من فئة الشباب من الجنسين وذوي الإعاقة وذلك في صالة الشمال في مدينة بيت لاهيا.

وقال الكحلوت:" أن هذا اللقاء هو الأول الذي يعقد من أجل وضع خطة عمل إستراتجية تنموية للسنوات الأربع القادمة بمشاركة الجميع من وجهاء ومسؤولين ومثقفين وأخصائيين في مختلف المجالات من أجل وضع صورة مستقبلية لهذه المدينة الذي يتجاوز عدد سكانها 80،000 نسمة ودراسة احتياجاتهم للسنوات الخمس القادمة".

وأكد الكحلوت أن هناك إرادة وعزيمة خلاقة تستحث الطاقات بالتعاون مع صندوق تطوير البلديات والمكتب الإستشاري بغية الوصول إلى رؤية إستراتيجية تنموية بمشاركة الجميع من فئات المجتمع .

وأشارت أبو شمالة في كلمة صندوق تطوير البلديات أن الصندوق صاحب فكرة وضع خطة إستراتيجية تنموية بمشاركة المجتمع المحلي بجميع فئاته على خلاف ما كان يحصل في السابق من تولى البلديات بمفردهم مسؤولية صياغة الخطة.

وشددت على ضرورة تمثيل النساء والشباب بنسبة (30%) في اللجان المجتمعية جميعها التي ستتابعها اللجنة الاستشارية موجهة شكرها لكل من يساهم في صياغة الإستراتيجية التنموية آملة أن تحقق أهدافها وتساهم في عملية تطوير مدينة بيت لاهيا.

وقدم المهندس محمود أبو سمرة من بلدية بيت لاهيا عرضاً توضيحياُ مفصلاُ لمفهوم التخطيط الاستراتيجي ومراحله، ووضع الهيكلية المقترحة لإدارة وتنفيذ عملية التخطيط وأدوار اللجان المجتمعية المختلفة.

وربط نجاح عملية التخطيط الإستراتيجي بإشراك جميع فئات المجتمع ضمن فلسفة التخطيط التنموي الإستراتيجي بالمشاركة.

وتحدث د. مأمون القدرة من المكتب الاستشاري عن دور المكتب في تقديم المساعدة الفنية لأهل بيت لاهيا في صياغة الخطة الإستراتيجية بأنفسهم حتى نصل في الأمر إلى وضع خطة تنموية خلال ستة أشهر تلبي احتياجات المدينة موضحا الفريق الاستشاري مكون من ثمانية خبراء ومن ضمنهم مكتب لضمان الجودة وعدد من الاستشاريين لتقديم كل الدعم والمساندة لهم خلال أربع سنوات أو أكثر.

وأشار أن الخطة المقدمة تخص مدينة بيت لاهيا و وليست خطة البلدية, مبيناً أنه سيجرى رصد كل احتياجات هذه المدينة عبر سكانها ولجانها المشكلة والبلدية ترتكز مهامها في تبني هذه الخطة وتنفيذها حسب البرنامج الزمني. وسيتم التريكز على أولية الاحتياجات والمشاريع.

من جانبهم طرح المشاركون في مداخلاتهم عدة مقترحات من بينها ضرورة إشراك ذوي الإعاقة في عملية التخطيط والمتابعة والتنفيذ لأنهم جزءا من المجتمع وإيلاء الاهتمام بحاجاتهم من قبل المؤسسات والهيئات والبلديات والعمل على مواءمة الأماكن والمؤسسات وكذلك محاولة تنفيذ قانون المعاق بتخصيص نسبة (5%) من الوظائف لهم عدا عن تعميم لغة الإشارة كلغة تخاطب لهم مع المؤسسات لتعزيز عملية التواصل والتفاهم مع المؤسسات والهيئات والأفراد.

وفي نهاية اللقاء تم تشيكل أربعة لجان مجتمعية تضم كل لجنة ثمانية أفراد كل حسب تخصصه واهتمامه وهي لجنة البنية التحتية والبيئة ولجنة اللجنة الاقتصادية واللجنة الاجتماعية ولجنة الحكم الرشيد ولجنة أخرى معنونة لجنة أصحاب العلاقة تكون مرجعية لجميع هذه اللجان للبدء بإعداد الخطة الإستراتيجية والتي تستمر مدة 6 شهور.