وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يختتم أعمال دورة تدريبية في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

نشر بتاريخ: 09/03/2007 ( آخر تحديث: 09/03/2007 الساعة: 11:52 )
غزة- معا- اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني أعمال الدورة التدريبية النوعية الأولى التي عقدتها بالتعاون مع نقابة المهن الطبية في قطاع غزة في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وعقدت الدورة في قاعة نقابة المهن الطبية في مدينة غزة، لمدة 6 أيام، في الفترة الواقعة بين 24/2 - 7/3/2007، بواقع 18 ساعة تدريبية، وشارك في أعمالها 32 مشاركاً ومشاركةً من أعضاء وعضوات النقابة.

وأوضح بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز، بأن هذه الدورة هي الأولى من نوعها التي ينفذها المركز بالتعاون مع نقابة المهن الطبية، وتعتبر دورة نوعية ومميزة، مضيفا انه تم تصميم برنامجها التدريبي بعد مشاورات مع النقابة.

وأضاف الأقرع أن البرنامج التدريبي للدورة اشتمل على عددٍ من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بمكوناتها الثلاثة ( الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان الخاصان بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوق المدنية والسياسية) واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، علاوة على عدداً من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مثل (الحق في العمل، الحق في تلقي الرعاية الصحية، والحق في تشكيل النقابات المهنية والانضمام إليها)، إضافة إلى قانون الخدمة المدنية، ودور المركز الفلسطيني ومؤسسات حقوق الإنسان في إنصاف الضحايا من الموظفين.

وأشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز خليل شاهين مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بسام الأقرع مدير وحدة التدريب، ماجدة شحادة الباحثة في وحدة المرأة والطفل، وأشرف نصر الله، المحامي في الدائرة القانونية في المركز.

كما شارك من خارج المركز إلياس الجلدة نقابي عمالي، د. بسام أبو حشيش من جامعة الأقصى، وحلمي برزق المحامي في وزارة العمل.

وتميز التدريب باستخدام طرق تدريبية متنوعة، ساهمت في إثراء الجلسات، وسيادة روح المشاركة الفعالة والنقاش المثمر، وأضفت عليها جو بعيد عن الملل.

ورحب الأستاذ أحمد جرادة، رئيس نقابة المهن الطبية في قطاع غزة، بالمشاركين والمشاركات، مثمنا الدور الذي يلعبه المركز الفلسطيني في نشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية.

كما هنأ جبر وشاح نائب مدير المركز في كلمته المشاركات والمشاركين، مؤكدا على أن الخطوة الأولى لإحقاق الحقوق هي معرفتها، مضيفا أن احترام حقوق الإنسان ضرورة مجتمعية فلسطينية، لا سيما في ظل الأوضاع بالغة التعقيد التي يشهدها قطاع غزة.

وفي النهاية وزع جبر وشاح، نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أحمد جرادة، رئيس نقابة المهن الطبية في قطاع غزة، وبسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز شهادات المشاركة على المشاركات والمشاركين في الدورة التدريبية.