وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طبيب من جنين يبتكر تقنية جديدة في مجال عمليات جراحة الفك التقويمية

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 14:43 )
جنين - معا - تمكن طبيب فلسطيني من ابتكار تقنية جراحية جديدة في مجال عمليات جراحة الفك التقويمية حيث تعتبر خطوة علمية وطبية في مجال جراحة الفلك التقويمية باستخدام التوجيه الجراحي عن طريق الحاسوب.

وقال الدكتور حازم تيسير الأحمد (32عاما) تعود اصوله الى قرية رمانة غربي جنين، ويعمل استشاريا في جراحة الفم والوجه والفكين في مستشفى الجامعة الأردنية والمشارك في كلية طب الأسنان في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع عدد من خريجي كلية طب الأسنان في الجامعة تمكن من ابتكار تقنية جراحية جديدة في مجالات جراحة الفك التقويمية.

وقال الأحمد في اتصال هاتفي من الأردن أن التقنية الجديدة تستخدم في التوجيه الجراحي عن طريق الكمبيوتر لحماية الوظائف الحسية للعصب الفكي للمريض والإسهام في خفض نسبة حدوث الاختلالات الحسية وشدتها بعد التداخلات الجراحية الفكية .

وأضاف أن هذه التقنية تعتمد في البداية على تحديد مسار العصب في الفك السفلي من خلال الصورة الطبقية ومن ثم يتم استخدام جهاز تم تصميمه لتوجيه مسار أدوات القطع الجراحية تجنبا لإصابة العصب , يلي ذلك نقل التصميم إلى فك المريض بعد الطباعة ثلاثية الأبعاد .

وأكد على نجاعة هذه التقنية التي أجريت لمجموعة من المرضى مراجعي المستشفى إذ تبين فعاليتها في خفض نسب وشدة الاختلال الحسي في الفك , والشفة , والأسنان السفلية مما يقلل من المعاناة لدى المرضى ويؤدي إلى تحسين نوعية الحياة لديهم بعد هذا التداخل الجراحي غير التقليدي.

وأشار إلى أنه تم قبول واعتماد هذا المشروع الطبي والمبني على دراسة علمية محكمة في تقنية جراحات الفك التقويمية للنشر في إحدى أهم المجالات العالمية المتخصصة في الجراحات الموجهة عن طريق الكمبيوتر . ( المجلة الطبية العالمية للربوتات الطبية والجراحة الموجهة عن طريق الكمبيوتر ).

وأوضح أن دائرة طب الأسنان في مستشفى الجامعة الأردنية أنشئت في العام 1989 لتكون مركزا للتميز يجمع عدد كبير من الاختصاصيين في كافة فروع علوم طب الأسنان.