وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف السلام الفلسطيني ينظم زيارة تضامنية للمناطق المهددة بالمالح

نشر بتاريخ: 23/01/2013 ( آخر تحديث: 23/01/2013 الساعة: 12:59 )
طوباس -معا- نظم تحالف السلام الفلسطيني زيارة تضامنية للمناطق المهددة بالمصادرة في الاغوار الشمالية (المالح والمضارب البدوية) حيث شارك اكثر من 60 شابا وفتاة من نشطاء المؤسسة في هذه الزيارة ومن مختلف المناطق.

وهدفت الزيارة الى دعم صمود سكان المنطقة الذين يتعرضون بشكل مستمر للمضايقات الاسرائيلية من هدم للخيام وتسليمهم اخطارات اخلاء، بالاضافة الى الاعتداء الشبه يومي عليهم من قبل المستوطنين وخصوصا في ساعات الليل.

كما وجاءت الجولة كجزء من برامج تحالف السلام الفلسطيني الذي يهدف الى تعريف الشباب الفلسطيني بمناطق ج، خصوصاً التي تتعرض لهجمة استيطانية والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من أرض الدولة الفلسطينية، ولتعزيز ثقافة المقاومة السلمية بجميع اشكالها لانهاء الاحتلال.

واستقبل الوفد الزائر عارف ضراغمة، رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية، وقدم شرحا مفصلا حول المعاناة اليومية لسكان المنطقة موضحا المخاطر التي تحيط بهم، وخصوصا الاعتداءات المتكررة عليهم من قبل المستوطنين وفي ساعات الليل المتأخرة لارهابهم وارغامهم على مغادرة مساكنهم والجلاء عن المنطقة.

وبين ضراغمة للنشطاء خطورة الوضع في الأغوار بشكل عام، وخصوصا المناطق الممنوع استغلالها من قبل السكان المحليين، والتي تشكل معظم مساحة الأغوار وهي المنطقة الأكثر خصوبة، وفيها تتركز الموارد المائية والتي اصبحت بدورها مهددة بالمصادرة ومنها ما تم تجفيفه او مصادرته بشكل كامل لتغذية المستوطنات في المنطقة.

وقام وفد تحالف السلام الفلسطيني بزيارة خيام الأهالي والمناطق التي جرى تدميها مؤخرا من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي. وقام النشطاء خلا الجولة بالتعرف على تفاصيل اكثر من خلال التحدث مع اهالي وسكان المنطقة الذين زودوا المشاركين بمعلومات دقيقة عن حجم الاضرار الناجمة عن الاعتداء على المنطقة، بالاضافة الى عدد الدونومات التي خسروها نتيجة للمارسات التعسفية بحقهم.

وطالب اهالي المنطقة المشاركين استخدام كل ما بوسعهم لايصال الصورة الى العالم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال مبادرات الشباب في تلك المواقع، او من خلال الصور الملتقطة والتقارير الاخبارية. وثمن الاهالي هذه الزيارة معربين عن املهم بأن تستمر الزيارات في المستقبل، وان تكون منظمة ومن كافة المناطق الفلسطينية.