وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب اولمرت : لقاء قمة الأحد المقبل مع ابو مازن خالي الامال وفقط لاسترضاء الامريكان

نشر بتاريخ: 09/03/2007 ( آخر تحديث: 09/03/2007 الساعة: 13:17 )
رام الله - معا - قال الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الجمعة، إن لقاء سيعقد الأحد المقبل بين الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ، فيما تقدر المصادر الاسرائيلية ان الموضوع الوحيد الذي قد يناقش بجدية هو موضوع الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط وعدد الاسرى الذين يمكن ان توافق اسرائيل على ان يشملهم التبادل المزمع وفقا للوساطة المصرية .

عريقات قال ايضا في تصريح صحفي له اليوم، إن اللقاء مع أولمرت، يشمل أجندة مفتوحة، تشتمل على نواحٍ إنسانية واقتصادية وقضية الأسرى والوزراء المخطوفين والحصار، مؤكداً على ضرورة أن تقوم إسرائيل بفك الحصار الظالم المفروض على شعبنا.

وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت انه لم يتم بعد وضع اللمسات النهائية لبعض تفاصيل الاجتماع.

وتعهد اولمرت بمقاطعة حكومة الوحدة التي تشكلها حركة فتح التي يتزعمها عباس مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اذا لم تعترف باسرائيل وتنبذ العنف أو تقبل الاتفاقات السابقة مثلما يطالب رباعي الوساطة للسلام في الشرق الاوسط.

وقال مسؤولون انه في الاجتماع المزمع عقده يوم الاحد سيطلب أولمرت من عباس تقديم ايضاحات بشأن 100 مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية حولتها اسرائيل اليه في وقت سابق من العام الحالي.

وسيحاول عباس اقناع أولمرت بتخفيف معارضته لحكومة الوحدة ويتوقع ان يثير امكانية توسيع اتفاق هدنة مضطرب في غزة ليشمل الضفة الغربية المحتلة.

ويعارض بعض الناشطين الفلسطينيين توسيع الهدنة ويقول مسؤولون اسرائيليون انهم لن يبحثوا هذا الاتفاق الى ان يتوقف الفلسطينيون عن اطلاق صواريخ من قطاع غزة.
مسؤولون في مكتب اولمرت قالوا لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية اليوم : ان اللقاء مع عباس خالي من الامال وسقف التوقعات منخفض وان القمة ستجري فقط من اجل استرضاء الامريكان مثل لقاء القمة السابق حيث تخشى رايس انه اذا توقفت اللقاءات بين اولمرت وعباس فان القطيعة ستحل بين الرجلين وان اولمرت وابو مازن يعرفان ان اللقاء الزاميا لارضاء واشنطن فقط .