وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يفتتح المركز الفلسطيني الأول لصيانة الأجهزة الطبية بحوارة

نشر بتاريخ: 24/01/2013 ( آخر تحديث: 24/01/2013 الساعة: 03:05 )
نابلس- معا - افتتح د. هاني عابدين وزير الصحة يوم الأربعاء المركز الفلسطيني الأول لصيانة ومعايرة الأجهزة الطبية في بلدة حوارة قضاء نابلس, وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID عبر مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

حيث حضر الافتتاح, وكيل وزارة الصحة د. عنان المصري, وبروس جلباند ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية, وبروس ايليس مدير مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي, بالإضافة الى عدد من ممثلي الدول المانحة والمؤسسات الدولية وممثلي القطاع الخاص, وعدد من المدراء العامين ومدراء المستشفيات في وزارة الصحة.

شدد د.عابدين أثناء كلمته على أهمية هذا المركز كونه مركزا تدريبيا يسهم في رفع كفاءة مهندسي وزارة الصحة في مجالي الصيانة التصحيحية والصيانة الوقائية.

وأضاف وزير الصحة قائلا "أن المركز يعتبر بمثابة نقلة نوعية وخطوة جيدة نحو بناء نظام صحي متكامل ومتطور أضافة الى رفع مستوى قدرات مهندسي الوزارة", وقال" إنني افتخر بافتتاح أول مركز فلسطيني متخصص في صيانة الأجهزة الطبية, وتنفيذ برامج الصيانة الوقائية".

ودعا د.عابدين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية باستمرار العطاء من أجل خلق نظام صحي ذات جودة عالية في فلسطين, شاكرا في الوقت ذاته الوكالة لما قدمته من مساعدات منذ سنين عديدة للشعب الفلسطيني, ومؤكدا سعي وزارة الصحة للعمل بكل ما يلزم لتوفير الراحة والخدمة الآمنة للمرضى, وخلق كفاءات وكوادر صحية ذات مؤهلات عالية.

من جهته قال ممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية أن الأجهزة الطبية التي قدمتها الوكالة هي لدعم القطاع الصحي الفلسطيني, وافتتاح المركز سيكون العصب الرئيسي في وزارة الصحة للربط ما بين الأجهزة الموجودة في الوزارة ومراقبتها وإصلاحها من خلال جدول وبرنامج للمعايرة الآمنة.

ووجه جلباند شكره للدكتور هاني عابدين وكافة طواقم وزارة الصحة على تعاونهم وسعيهم الجاد في خلق نظام صحي متطور يقدم خدمة ذات نوعية عالية, مشيرا الى فخر الولايات المتحدة بهذه الشراكة مع الفلسطينيين حسب قوله.

بدوره أكد المهندس ابراهيم عليان مدير وحدة الهندسة الطبية أن أهمية المركز تكمن في اطالة عمر الأجهزة, والتقليل من تكاليف صيانتها, وخفض الاعتماد على جهات خارجية للتصليح والصيانة من خلال تدريب مهندسي مختصين.

وفي النهاية قام عريف الحفل د قاسم المعاني مدير عام وحدة التعاون الدولي في وزارة الصحة بشكر كل من ساهم في انجاز هذا العمل من جميع الجهات وجميع الافراد ومن ثم قام وزير الصحة وممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بقص الشريط إذانا بإفتتاح المركز. حيث قام الحضور بجولة لتفقد الأجهزة الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومن الدول المانحة.

على صعيد اخر قام د.عابدين يرافقة د.عنان المصري وكيل الوزارة وعدد من المدراء العامين في الوزارة بزيارة تفقدية لمركز الولادة الامنة في حوارة شملت قسم الطوارئ وعيادة السكري والمختبر استمعوا خلالها الى مطالب المواطنين حيث قدم وزير الصحة وعده بحل كافة الامور العالقة والعمل على انجازها في القريب العاجل.