وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أكثر من 98% يؤيدون تشكيل حكومة الوحدة الوطنية و83% يؤيدون اتفاق مكة

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 10:32 )
معا- أظهر استطلاع حديث للرأي أن غالبية تؤيد اتفاق مكة الذي تم التوصل إليه بين حركتي فتح وحماس.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات في منتدى شباب فلسطين في قطاع غزة أن 82.7% من أفراد العينة التي أجري عليها الاستطلاع يؤيدون اتفاق مكة منهم 38.9% يؤيدونه بشدة.

ورداً على سؤال حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية أعلن 98.5% من أفراد العينة عن ترحيبهم بتشكيل هذه الحكومة، حيث رأى 38.7% من المستطلعين أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية خطوة ممتازة.

وأعرب أكثر من 54% من المستطلعين عن عدم تأييدهم لوجود قوات مساندة للأجهزة الأمنية في ظل حكومة الوحدة الوطنية، بينما أعرب 32% عن تأييدهم لوجود مثل هذه القوات.

ووصف 43% من المستطلعين أداء السيد إسماعيل هنية رئيس الوزراء بأنه جيد، بينما رأى 34.9% منهم أن أداءه متوسط، و 22.1% وصفوا أداء السيد هنية بأنه ضعيف.

وردا على سؤال حول الأوضاع الأمنية في قطاع غزة في ظل حكومة الوحدة الوطنية، أعرب حوالي 19% عن تفاؤلهم بتحسن هذه الأوضاع، بينما رأى أكثر من 46% منهم أنها ستكون مقبولة، و 34% بأنها سيئة.

وفي خصوص قيام الأجهزة الأمنية بواجبها في ظل حكومة الوحدة الوطنية رأى حوالي 43% من المستطلعين أنها ستقوم بواجبها في ظل حكومة الوحدة الوطنية، مقابل حوالي 25% رأوا عكس ذلك.

وتضاربت آراء المستطلعين حول ما إذا كانت حكومة الوحدة الوطنية ستقدم مزيد من التنازلات لرفع الحصار عن شعبنا، حيث رأى حوالي 32% منهم أنها ستفعل ذلك، مقابل 36% رأى أنها لن تقدم المزيد من التنازلات بينما أجاب 31% منهم بأنه لا يعرف.

وأعرب أكثر من 75% من المستطلعين عن عدم ثقتهم بتعاون الحكومة الإسرائيلية مع حكومة الوحدة الوطنية، بينما رأى أكثر من 9% أن الحكومة الإسرائيلية ستتعاون مع حكومة الوحدة الوطنية.

وردا على سؤال في ما إذا كانت حكومة الوحدة الوطنية تعبر عن إرادة رأى أكثر من 59% منهم بأنها تعبر عن إرادة ، بينما رأى 25% منهم عكس ذلك.

وأعرب 68% من المستطلعين عن تأييدهم لدخول مختلف الفصائل الوطنية والإسلامية في إطار حكومة الوحدة الوطنية.

وأعرب أكثر من 50% من أفراد العينة عن تشاؤمهم بخصوص التوصل إلى اتفاقية سلام في ظل حكومة الوحدة الوطنية، بينما رأى 23.7% من المستطلعين أن هناك إمكانية لتحقيق ذلك.

وفي خصوص توقع المستطلعين لاستمرار الدعم الدولي في ظل حكومة الوحدة الوطنية أكد حوالي 38% عن ثقتهم باستمرار الدعم، بينما رأى 32% أن الدعم الدولي سيتوقف.

وأعلن مركز الدراسات في بيان له وزع على وسائل الإعلام إلى أن هذا الاستطلاع يهدف التعرف على توجهات الشارع الفلسطيني عشية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، منوها إلى أن تطبيق الاستطلاع تم في مختلف أنحاء القطاع.