وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نساء قرية النبي الياس يحيين يوم المرأة العالمي بدعم من مؤسسات تنموية

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 14:57 )
نابلس- معا- نظمت الإغاثة الزراعية وجمعية التوفير والتسليف بالتعاون مع مركز الخدمات في قرية النبي الياس, احتفالا نسويا حاشدا بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وحضر الاحتفال حوالي 60 سيدة من القرية, وقد تحدثت في الاحتفال وفاء جودة المرشدة التنموية في الإغاثة الزراعية حيث قدمت التهنئة للنساء الفلسطينيات ولنساء العالم اجمع بعيدهن ( الثامن من آذار ).

وقد استعرضت أمام الحضور ملامح من نضالات المرأة في كافة المجالات, ووقوفها إلى جانب الرجل في معظم المعارك وتحملها لشتى الأعباء.

وكذلك تحدثت عن التقدم الملموس الذي حققته المرأة ونافست به مجتمع الرجال ( في التعليم والخدمات الطبية وازدياد حضورها في القطاعين والخاص ).. كما وتحدثت عن إسهامات المرأة في الجهد الوطني لمقاومة الاحتلال.. وفي مواجهة كافة إجراءاته التعسفية وإفرازاته اللاشرعية.. وحضورها القوي في قوائم الشهداء والجرحى والأسرى.

وقد وجهت جودة انتقاد شديد لما وصفته بمجموعة العادات والتقاليد البالية التي يتم بموجبها اضطهاد المرأة وفرض الوصاية عليها, وتهميشها والحيلولة دون تعزيز مكانتها في المجتمع.

وشنت جودة كذلك هجوما على ما وصفته بسياسة التمييز التي تمارس ضد المرأة سواء في المؤسسات الحكومية أو في داخل الأحزاب السياسية, واصفة إياها بأنها تتنافى مع القوانين وابسط قواعد حقوق الإنسان.

وفي نهاية الاحتفال تحدثت وفاء جودة عن أهمية برنامج التوفير والتسليف كبرنامج يحقق للمرأة ذاتها, ويعزز من مكانتها داخل الأسرة وفي المجتمع, وكذلك إسهام هذا البرنامج في عملية التنمية الاقتصادية.

وقد جرى نقاش عميق شاركت فيه أعداد من النساء حول البرنامج وأهميته والخطة الإستراتيجية للتوفير والتسليف.