وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"ضريبة الأملاك" تستجيب لمطالب غرفة الخليل بخصوص رسوم رخصة المهن

نشر بتاريخ: 27/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 00:00 )
الخليل- معا- استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، بعد ظهر الاحد، محمود نوفل مدير عام ضريبة الأملاك في وزارة المالية يرافقه يوسف خاطر مدير مديرية أملاك الخليل وعدد من موظفي الدائرة، وذلك بحضور عبد الحليم شلور التميمي نائب رئيس الغرفة، و احمد حسونة نائب أمين السر، وفايز الجعبري نائب الأمين المالي، والمهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة.

وقد تم خلال اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها رسوم رخصة المهن، وملف البلدة القديمة، حيث طالب المهندس الحرباوي بضرورة إعادة النظر في القرارات الأخيرة المتعلقة برسوم رخصة المهن والتي سببت عدم رضا لدى قطاع الأعمال بسبب تطبيق قرار التحصيل بأثر رجعي، كما طالب بتمديد فترة منح الخصم التشجيعي لشهر إضافي على الأقل في ظل عدم انتظام الرواتب.

واقترح المهندس الحرباوي عقد لقاء خاص لبحث موضوع البلدة القديمة، وكيفية التعامل مع هذا الملف، خاصة في ظل الوضع الأمني والاقتصادي السيء فيها، كما طالب المهندس الحرباوي بضرورة تعزيز الأمن في البلدة القديمة، وزيادة عدد أفراد الحراسة فيها، وزيادة رواتبهم.

كما طالب، التميمي بتخفيف الاجراءات والضرائب لتمكين القطاع الخاص الفلسطيني من النمو والتوسع واستيعاب المزيد من الأيدي العاملة باعتباره الملاذ الوحيد لطالبي العمل في ظل الأزمة المالية الحكومية.

من جانبه أكد نوفل على قانونية الإجراء الذي تم اتخاذه، لكنه أشار في الوقت ذاته حرصه على الوصول لتفاهم يحل المشكلة الحالية، ويسهل على القطاع الخاص تصويب أوضاعه، وفي نفس الوقت يحرص على تحصيل الحق العام.

وقد توصل الحضور لتفاهم يتم بموجبه إصدار قرار من دائرة ضريبة الأملاك بتطبيق القرارات الأخيرة بأثر رجعي اعتباراً من 2012/1/1 فقط، على أن يتم تطبيق ذلك اعتباراً من صباح يوم غدٍ الاثنين، حيث أكد نوفل إلى أنه سيصدر قراراً رسمياً بخصوص هذا التفاهم لجميع المديريات في الضفة الغربية وسيعمم عليهم.

وفيما يتعلق بالبلدة القديمة من الخليل أكد نوفل على ان الوزارة لم تجد في الملفات أي قرار مكتوب يفيد بإعفاء المباني والممتلكات فيها من ضريبة الأملاك، لكنه أكد على ضرورة البحث بشكل أكبر في كيفية التوصل لتفاهم مشترك، يخفف على مواطني البلدة معاناتهم.

كما طلب نوفل من الغرفة التجارية حصر أسماء أصحاب المحلات التجارية في البلدة القديمة تهميداً للاجتماع الخاص بها، مشيراً إلى أنه سيعمل على إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس الوزراء.

وفي نهاية الزيارة اصطحب المهندس الحرباوي الوفد الضيف بجولة شملت مرافق المبنى والدوائر المختلفة ومعرض الصناعات الدائم، حيث أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بما وصلت إليه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على مستوى التنظيم والأداء، كما أبدوا إعجابهم بصناعات المحافظة المختلفة وتنوع قطاعاتها.

و أهدى المهندس الحرباوي لأعضاء الوفد نسخاً من دليل الصناعات والحرف لمحافظة الخليل والذي أصدرته الغرفة خلال العام الماضي.