وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة طوباس تنهي توزع بذار المحاصيل الحقلية واسمدة على المزارعين

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 12:03 )
طوباس -معا - انتهت مديرية زراعة طوباس من توزيع بذار المحاصيل الحقلية والاسمدة على المزارعين في مواقع مختلفة الحديدية، عاطوف، عقابا والعقبة، واستفاد من مشروع التوزيع 77 مزارعا، حيث تم توزيع 18750 كغم من بذار الشعير والقمح والحمص البيقيا، وتوزيع 1.5 طن سماد ومن المتوقع ان يتم زراعة ما مساحته حوالي 1500 دونم في المناطق المستهدفة.

وافاد م. مجدي عودة مدير زراعة محافظة طوباس ان هذا يأتي ضمن نشاطات مشروع تطوير ودعم مجال اكثار البذور الغير رسمي لحفظ اصناف المحاصيل الحقلية البلدية في فلسطين والممول من منظمة ايكاردا، حيث تم توزيع معظم الكميات بدعم من منظمة الاغذية والزراعة(الفاو)، اضافة الى كميات وزعت بدعم من مشروع البنك الاسلامي للتنمية.

كما تهدف هذه المشاريع الى تشجيع زراعة المحاصيل العلفية والحقلية خاصة لمزارعي الثروة الحيوانية في المناطق القريبة من المستوطنات والمناطق العسكرية وذلك من اجل تعزيز صمود المزارعين هناك.

كما وتم زراعة قطعتين ارض للتجارب بـ 30 صنفا من القمح والشعير، وذلك ضمن العمل المشترك بين وزارة الزراعة والمركز الفلسطيني للبحوث الزراعية، ووتهدف هذه التجارب الى دراسة مدى ملاءمة هذه الاصناف للظروف الجوية في المناطق الحدية.