وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتبة بلدية اريحا تنظم عدة انشطة خلال العطلة

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 13:06 )
اريحا- معا- نظمت مكتبة بلدية اريحا العامة مجموعة انشطة هادفة لروادها الاطفال خلال العطلة شملت فعاليات ثقافية ورياضية والفنون والاشغال اليدوية وورشات العمل والمسابقات الثقافية والدراما، بالاضافة الى استضافة لمخيمات مدرسية حيث استضافت المكتبة مخيم جمعية القمر الثقافية في محاضرات توعية من قبل مديرية الشرطة في اريحا.

كما استقبلت مخيم مدرسة رواد الغد من الصفوف الاول حتى الرابع و تم اصطحابهم بجولة تعريفية على المكتبة، ثم تنظيم مسابقات والعاب رياضية ( الحق في اللعب )، واوراق عمل باللغة الانجليزية، بالاضافة الى عرض فيلم " اتمنى " ومناقشة الفيلم مع الطلاب.

ونظمت المكتبة ورشة تدريبية لفئة اليافعين لعمل فيلم كرتون تم تدريبهم على الخطوات الاساسية لعمل الفيلم من خلال رسم احداث وشخصيات القصة المراد عمل فيلم عنها، ومن ثم تلوينها وعمل خلفية لها وتصويرها وتسجيل مقاطع الصوت لتصبح جاهزة للعرض وتجميعها على برنامج الـ movie maker وتم انجاز فيلم قصير من ابداعات الاطفال بعنوان " تعال العب معي " واسم الفيلم عنوان لقصة من اصدارات مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

وتم تشكيل فريق من رواد المكتبة اطلق عليه اسم ( المكتبي الصغير ) تم تدريبهم على آلية العمل المتبعة في قسم الاطفال وكيف يتم وضع بطاقات الجيب وبطاقات اعادة للقصص ووضع ارقام متسلسلة وتصنيف عليها، حيث جاءت الفكرة لحثهم على التعاون والعمل التطوعي وصقل شخصيتهم واعطائهم الثقة بأنفسهم على انهم قادرين على العمل ويمكن الاستفادة منهم وقت الحاجة مع العلم بأن اعمارهم تتراوح ما بين ( 14-16) سنه.

اما نقاشات الكتب تم مناقشة ( مستشارون حول الرسول، الحافلة المدرسية العجيبة، الفخ الذهبي، كيف تعمل الشاحنات، بيوت الحيوانات ).ورواية القصص شملت ( حكايات شعبية من العراق " الصياد والحية "، سلمى تلمس قوس قزح، برهان والحيوان الغريب، تصبح على خير يا برهان، منثورة تبحث عن امها، اعظم ثروة، سيما والنظام، عاقبة الغرور، سقوط القلعة، رحلة الطير الجميل).

اما جلسات النقاش تضمنت ( التسرب من المدارس، الحديث عن الشرطي ودوره في توفير الامن والحماية للافراد في المجتمع، المحافظة على الممتلكات العامة، جلسة لاختيار مواضيع لنشرة اصدقاء المكتبة). وعروض افلام ومناقشات شملت: ( اتمنى، الملك الاسد، اميرة القلعة، فوق ).

ونظمت المكتبة مسابقات ثقافية والعاب تركيز تضمنت ( فكر واربح، تركيب بزل، الامثال الشعبية، بدون نقاط، اكتب ما تشعر به، كيف لو كنت، مناظره شعرية ), الى جانب اوراق عمل باللغتين العربية والانجليزية ( الاعداد، الالوان، الاحجام، الفوارق، الكلمة الضائعة، تأليف قصص من الصور، تعبير حر عن الاجتياح، ارسم ما تشاهده في طريقك من البيت الى المدرسة، ايجاد حلول بديلة لحل مشكلة، هدية المحبة، الحواس الخمسة، ملخص الشعور بالحب و محبة الاخرين، الخضراوات، الاشكال الهندسية، وصف العائلة بالرسم كيف تساعد العائلة بعضها البعض ).

الاشغال اليدوية شملت ( اعادة تصميم للقصص التالفة حيث تم عمل مجلة متنوعة منها تحتوي على صور لحيوانات وسيارات واجهزة كهربائية وخضار وفواكه، زينة من ورق اللميع، وجوه حيوانات من الكرتون الملون، دمى ، بطاقات معايدة ).وبلغ مجموع الاطفال المشاركين بالانشطة خلال العشرة ايام التي قضوها بالمكتبة واستمتعوا بها ( 1207 ) طفل/ ة. مع العلم بأن معدل الحضور اليومي كان يتراوح ما بين ( 85-120 ) طفل/ ة بناءً على احصائية المكتبة وملخصات الانشطة اليومية.