وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعليم العالي تصدر تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الخارجية

نشر بتاريخ: 28/01/2013 ( آخر تحديث: 28/01/2013 الساعة: 20:20 )
رام الله - معا - أصدر وزير التعليم العالي د.علي الجرباوي قراراً بشأن تعليمات الإعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية، ليكون نافذاً من تاريخ 27/1/2013.

ويأتي هذا القرار لينظم عملية اعتراف وزارة التعليم العالي الفلسطينية بهذه المؤسسات، ويسهل على الطلبة الفلسطينيين الذين يودون الالتحاق بإحداها خارج الوطن معرفة والتأكد من أن شهاداتهم سيتم معادلتها فلسطينياً.

ومن الجدير التأكيد عليه أن وزارة التعليم العالي تنشر على صفحتها الالكترونية قائمة بمؤسسات التعليم العالي الاجنبية المعترف بها فلسطينياً، وتهيب الوزارة بالطلبة الاطلاع على هذه القائمة والتأكد مسبقا من أن الجامعة التي يودون الالتحاق بها خارج الوطن معترف بها فلسطينياً.

ويتضمن القرار الذي أصدره الوزير ما يلي:
الجهة المختصة بالاعتراف: تكون اللجنة العليا لمعادلة الشهادات غير الفلسطينية المشكلة وفق أحكام المادة الثانية من قرار مجلس الوزراء رقم (25) لسنة 2006، هي الجهة المخولة بالاعتراف بالمؤسسة التعليمية (غير الفلسطينية ).

الاعتراف بالمؤسسات التعليمية الحكومية (غير الفلسطينية): تعترف اللجنة بالمؤسسة التعليمية الحكومية إذا صنفت هذه المؤسسة رسمياً في دولة إنشائها كمؤسسة تعليم عال حكومية.

أسس ومعايير الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الحكومية (غير الفلسطينية):

تعتمد اللجنة الأسس والمعايير التالية للاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الحكومية:

1. اعتراف الجهة الرسمية المختصة في دولة الإنشاء بالمؤسسة التعليمية.
2. الاعتماد من إحدى هيئات الاعتماد الدولية المعترف بها.
3. ترتيب المؤسسة حسب أسس التصنيف العالمية التي تعتمدها اللجنة.

الاعتراف بالمؤسسات التعليمية العضو العاملة في اتحاد الجامعات العربية: تعترف اللجنة بالمؤسسات ذات العضوية العاملة في اتحاد الجامعات العربية والمعتمدة وفق البند (2) من المادة الرابعة.

الاعتراف بفروع المؤسسات التعليمية: يشترط للاعتراف بفرع مؤسسات تعليمية معترف بها أن ينطبق عليها البند (2) من المادة الرابعة.

النشر: تنشر اللجنة على موقعها أسماء المؤسسات التعليمية المعترف بها من قبل اللجنة وتقوم بتحديثها دورياً.

إعادة النظر بقرار الاعتراف:
1. يحق للجنة إعادة النظر بقرار الاعتراف إذا تبين لها أن المؤسسة لا تتوافق وتعليمات الاعتراف.
2.الاعتراف بالمؤسسة لا يعني بالضرورة الاعتراف بكافة برامجها الأكاديمية.