وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ورشة عمل برام الله: وكيل وزارة الزراعة د.عزام طبيلة يؤكد على ضرورة دعم القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 10/03/2007 ( آخر تحديث: 10/03/2007 الساعة: 20:59 )
رام الله -معا- عقد بمقر وزارة الزراعة بمدينة رام الله، اليوم السبت، ورشة عمل لعرض ومناقشة الخطة الزراعية لعام 2007 ضمت وكيل وزارة الزراعة الدكتور عزام طبيلة، والادارة العامة للتخطيط، وعدد من المنظمات الاهلية منها الاغاثة الزراعية ومركز ابحاث الاراضي والاتحاد التعاوني الزراعي، ونقابة المهندسين الزراعين.

واكد د.طبيلة على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي وعلى الدور الذي يلعبة قطاع الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة، مضيفاً ان الاهتمام بالقطاع هو اهتمام مشترك بين وزارة الزراعة وكل من له علاقة بهذا القطاع .

كما اكد طبيلة على اهتمام وزارة الزراعة بدعم القطاع الخاص وتشجعة على الاستثمار فى القطاع الزراعي واستعداد الوزارة التام لتسهيل الاجراءات الازمة لذلك.

بدوره استعرض م. وليد حجازي من الادارة العامة للتخطيطن الخطة الزراعية التى تهدف الى تقليل مستوى الفقر من خلال توفير الاطار العملي لتحويل المساعدات الخارجية من طابعها الطاريء والاغاثي الى التنموي وخلق فرص العمل وبناء القدرات للمؤسسات العاملة فى القطاع الزراعي .

واضاف ان اولويات الخطة الزراعية 2007 ايقاف الخسائر المتواصلة فى القطاع الزراعي واعادة الانتاجية للممتلكات الزراعية المختلفة مع الحفاظ على الاهداف التي تؤدي الى زيادة مستوى الامن الغذائي وتقليل مستوى الفقر وربط اعمال الاغاثة بالتنمية، وتحسين ظروف التسويق الزراعي الداخلى والخارجي وتوفير الخبرات والادوات اللازمة لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية الفلسطينية في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية وتقوية وتاهيل المؤسسات العاملة فى القطاع الزراعي فى المهارات الادارية والتخطيط وتنفيذ المشاريع.

وركزت الورشة ايضا على المشاريع القابلة للتنفيذ في الظروف الحالية والتي لها الاثر الايجابي والسريع على المدى القريب والمتوسط.