وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتصام تضامني مع الأسرى في أريحا

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 29/01/2013 الساعة: 13:29 )
اريحا- معا - نظمت القوى الوطنية في محافظة أريحا والأغوار ونادي الأسير ووزارة شؤون الأسرى صباح اليوم الاثنين اعتصاما تضامنيا مع أسرى محافظة أريحا والأغوار والأسرى المضربين عن الطعام والمرضى أمام مقر الصليب الأحمر وذلك بمشاركة ممثلي الفصائل الوطنية وأهالي الأسرى والمؤسسات الرسمية والأهلية ونقابة العاملين في الوظيفة العمومية.

استنكر إسماعيل ابو داهوك عضو المجلس الوطني ووالد الأسير تامر أبو داهوك الإهمال الذي يواجهه الأسرى داخل السجون وعدم تحرك المؤسسات الدولية والمجتمع الدوى حيال هؤلاء الإبطال مشيرا للإهمال الطبي المتعمد للأسرى مما يعرض حياتهم للخطر وخاصة المضربين والمرضى/ مطالبا مجتمعنا الفلسطيني الالتفاف حول قضيتهم لأنهم ضحوا بأنفسهم من اجل فلسطين، معتبرا ان التضامن مع الأسرى يجب الا يقتصر على ذويهم على اعتبار ان ما قدموه من اجل استرداد الوطن والعيش بكرامه على أرضه.

وتحدث صلاح السمهوري عن اخر التطورات لمعاناة الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى في السجون الإسرائيلية حيث مؤكدا على أزياد معاناتهم مع استمرار القمع على أيدي إدارة السجون والظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى كما طالب الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة التي تجاوز إضرابهم عن الطعام الستة شهور و في مقدمتهم الأسير سامر العيساوي الذي تجاوز إضرابه اكثر من 188يوما و أيمن الشراونة وجعفر عز الدين وطارق قعدان ويوسف شعبان الذي مضى على إضرابهم ال 63 يوما.

كما اكد السمهوري ان سامر عيساوي المضرب عن الطعام منذ 188 يوما على التوالي يعاني الآن من حالة صحية صعبة للغاية تتمثل في آلام حادة بجميع أنحاء الجسم وخاصة في البطن والكلى ،ضعف في النظر ،صداع في الرأس ،دوخة مستمرة وعدم القدرة على الوقوف على قدميه ،أوجاع في الكلى وفي العمود الفقري ،عدم انتظام في نبضات ،إضافة إلى أوجاع حادة في القفص الصدري بعد الاعتداء الذي جرى بحقه وحق عائلته في "محكمة الصلح" في القدس قبل نحو شهر. حيث ان هناك خوفا حقيقا على حياته ،بعد ان امتنع عن شرب الماء خلال الأسبوع الماضي.

الشيخ شاكر عمارة في كلمته حيا صمود الأسرى العيساوى وعز الدين وقعدان وشعبان المضربين عن الطعام حيث اكد ان قضية الأسرى هي الاخطر على الساحة الفلسطينية لأنهم يتعرضون الى التصفيات الجسدية من خلال الاهمال الطبي الذي تمارسه عليهم إدارة السجون الصهيونية والاعتداءات المتكررة عليهم.

كما اكد يحيى عاصي عضو الهيئة الإدارية لنادي الأسير ان قضية الاسرى تهم كل ابناء شعبنا الفلسطيني وليس اهالي الأسرى ، كما ان هناك جهودا حثيثة تبذل من اجل بقضية الاسرى من خلال المؤتمرات الدولية والمحلية لمساندة قضية الأسرى.

تحدث عبد الحميد عاصي عضو الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في الوظيفة العمومية ان ابناء شعبنا يخوضون معركة الصمود على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية من الأولويات هي نصرة قضية الأسرى الذين يتصدون للاحتلال بأمعائهم الخاوية للوصول إلى الحرية والكرامة لأبناء شعبنا جميعا .
كما قدم محمد خيري أغنية تضامن مع الأسرى (باسم ثورة أسير ).

في الختام اكد المعتصمون على توسيع المساندة الشعبية للأسرى الإبطال لان المشاركة غير مرضية خاصة والذي اعتبروها هي صمام الأمان لقضيتهم وقضية جميع الأسرى وأن قوتهم وعزيمتهم منبعها شعبهم.

كما دعا المعتصمون على المشاركة الواسعة في الاعتصام الاسبوعي يوم الاربعاء الساعة الحادية عشر صباحا امام مقر الصليب الاحمر وسط المدينة .