وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل القنصل البريطاني العام

نشر بتاريخ: 29/01/2013 ( آخر تحديث: 30/01/2013 الساعة: 00:49 )
الخليل-معا-استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي، "السير فينسنت فين" القنصل البريطاني العام، يرافقه " جونثان هاركيرفز " مدير برنامج فلسطين في مؤسسة التنمية الدولية البريطانية " DFID "، وذلك بحضور الأستاذ عبد الحليم شاور التميمي نائب رئيس الغرفة، والسيد عبده ادريس الأمين المالي، وأعضاء مجلس الإدارة السيد شاهر عابدين والسيد فايز الجعبري، والمهندس جواد السيد الرئيس التنفيذي للغرفة.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس الحرباوي بالضيوف، وتحدث عن قضية تأشيرات السفر إلى بريطانيا وصعوبة الحصول عليها حتى للتجار ورجال الأعمال وطالب القنصل بالعمل على تسهيل هذه الإجراءات، كما طالب باعتماد شهادة الغرفة التجارية للتجار ورجال الأعمال إضافة للوثائق الاخرى المطلوبة حسب القانون.

الأستاذ عبد الحليم التميمي نائب رئيس الغرفة، تحدث عن عدد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني بشكل عام، وعلى رأسها البطالة وإضراب الموظفين الحكوميين في ظل عدم انتظام الرواتب، مؤكداً على أن القطاع الخاص هو الملاذ الوحيد لاستيعاب الأيدي العاملة، وطالب الحكومة البريطانية بالضغط على الجانب الاسرائيلي لتمكين الفلسطينيين من الاستفادة من المناطق (ج) والتي تعتبر الامتداد الوحيد في الوقت الراهن للتوسع العمراني والاقتصادي.

من جانبه قدم المهندس السيد، نبذة عن المشاريع الاقتصادية والتنموية في محافظة الخليل مستعرضاً عدداً من المؤشرات الديمغرافية والاقتصادية، متطرقاً للقطاعات الصناعية التي تمتاز بها محافظة الخليل. كما تحدث عن خطط الغرفة التجارية ومبادراتها المختلفة، وتطرق لعملية إعادة الهيكلة التي مرت بها الغرفة، مشيراً للدوائر المستحدثة في مقدمتها وحدة دعم الأعمال، ودائرة الدراسات والمناصرة.

بدروه أبدى القنصل البريطاني تفهمه للمشاكل التي تعترض قضية الحصول على التأشيرات، مبدياً استعداده في ذات الوقت للمساعدة في حالة رجال الأعمال من خلال توصية من القنصلية في القدس للسفارة في الأردن، وتحدث عن وجود خطة للعمل مع وزارتي الحكم المحلي والتخطيط بخصوص آلية التعامل مع المناطق (ج)، مؤكداً أن هذا الأمر تتم متابعته على المستوى السياسي، وهو ليس من اختصاص القنصلية.

من جانبه تحدث "جوناثان" عن مشروع بريطاني جديد لدعم القطاع الخاص الفلسطيني سيتم البدء بتنفيذه في شهر أيار القادم حسب الخطط الموضوعة، وتطرق للخدمات التي سيقدمها المشروع للقطاع الخاص الفلسطيني، مبدياً استعداده لبحث فكرة تقديم هذه الخدمات من خلال الغرف التجارية.

كما وأثار القنصل البريطاني، خلال اللقاء موضوع المجلس الثقافي البريطاني مؤكداً على نية القنصلية تفعيل مقر المجلس الثقافي في رام الله خلال الشهرين القادمين، وأكد أن القنصلية تعطي اهتماماً كبيراً للخليل لتكون المحطة القادمة في افتتاح مقر للمجلس الثقافي فيها، وأكد أن الخليل التي تعتبر أكبر المدن الفلسطينية سكاناً تحتل مكانة هامة. وفي هذا الصدد أكد المهندس الحرباوي على استعداد الغرفة التجارية لتأمين مكان مناسب لبدء عمل المجلس الثقافي بأسرع وقت ممكن.

وفي نهاية اللقاء أهدى المهندس الحرباوي للوفد الضيف نسخاً من دليل الصناعات والحرف لمحافظة الخليل والذي أصدرته الغرفة التجارية خلال العام الماضي، ويحوي بين ثناياه معلومات حول أكثر من ألفين وأربعمائة منشأة صناعية وحرفية في المحافظة.