وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع تخضير فلسطين تنظم فعالية مركزية ليوم الشجرة في طورة الغربية

نشر بتاريخ: 30/01/2013 ( آخر تحديث: 30/01/2013 الساعة: 13:54 )
جنين - معا - نظمت اللجنة التحضيرية لمشروع تخضير فلسطين في زراعة جنين فعالية مركزية ليوم الشجرة في قرية طورة الغربية الواقعة بمحاذاة جدار الفصل.

وقام وزير الزراعة المهندس وليد عساف و نائب محافظ محافظة جنين كمال ابو الرب بافتتاح غابة الأسير في البلده بحضور مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات ورئيس مجلس قروي طورة الغربية ونائب رئيس بلدية يعبد وأعضاء المجلس البلدي و المؤسسات الشعبية و الرسمية في المحافظة و طاقم من الوكلاء المساعدين و المدراء العاميين في وزارة الزراعة و موظفي المديريه وفصائل العمل الوطني و أهالي البلده.

و اكد وزير الزراعة م. وليد عساف خلال الفعالية بأن وزارة الزراعة تقوم سنويا بإحياء يوم الشجرة بزراعة اشتال كرسالة هامة و واضحة للإحتلال الذي يستهدف الشجر كما يستهدف البشر و مؤكدين على الصمود في مواجهة الاحتلال و الاستيطان بكافة السبل .

كما اشار الى مشروع تخضير فلسطين حيث تم هذا العام توزيع750 ألف شتله مثمره و نصف مليون شجره حرجيه في الوطن حيث حظيت المناطق المحاذيه للجدار و المستوطنات بالأولويه في هذا المشروع و أكد بأن زراعة الأشتال اليوم بجانب جدار الفصل العنصري انما تجسد مفهوم المقاومة الشعبية و تجسيد التحدي و الصمود في ثبات المزارع الفلسطيني على ارضه فهم كأشجار الزيتون متجذرين بالارض و متحدين للاحتلال .

ويذكر بأن هذا المشروع الذي اقرته وزارة الزراعة و الحكومة لدعم المزارع الفلسطيني و تعزيز صموده على ارضه ينفذ للسنة الرابعة على التوالي .

كما اشار نائب المحافظ بأن هذا النشاط يأتي كجزء لا يتجزأ من مسؤولياتنا تجاه وطننا الغالي فلسطين . و مؤكدا بأن فعالية اليوم بحضور كافة المؤسسات الرسمية و الاهلية و الاهالي بزراعة اشتال انما تجسد التحدي للاحتلال .

و من جهته اوضح رئيس مجلس قروي طورة طارق قبها الى التعاون المستمر الذي تبديه وزارة الزراعة لمساندة المزارعين و دعمهم في صمودهم على ارضهم . كما اكد على اهمية اختيار هذه المنطقة المحاذية للجدار لزراعتها و تحريجها مرسلين بذلك رسالة تحدي للاحتلال ولضمان حمايتها من المصادرة .

هذا و في اطار المساعدات الطارئة التي تبذلها الحكومة لدعم القطاع الزراعي الذي تعرض لاضرار كبيرة بفعل المنخفض الجوي قام معالي وزير الزرعة اليوم بتوزيع بلاستيك للمزارعين المتضررين من المنخفض الجوي في برقين و الشهداء وواد برقين لكي يتمكنوا من الصمود و متابعة موسمهم الزراعي

وتم ذلك بحضور رئيس بلدية برقين نمر خلوف و اعضاء المجلس البلدي و المزارعين و حشد من أهالي البلده وجمعية برقين الزراعيه حيث تم توزيع 130لفة بلاستيك ذات مواصفات عالية الجوده على المزارعين.

كماوعد بإصلاح البركسات المتضرره في حين قام السيد علي سهمود أحد أعضاء جمعيه برقين الزراعيه بتقديم الشكر لوزارة الزراعه التي تقف الى جانبهم وتدعمهم.

وفي ذات السياق قام الوزير بجولة تفقدية على بعض المشاريع الزراعية التي تنفذها وزارة الزراعه في المحافظة منها مشروع انتاج الفراولة و مشروع الاستزراع السمكي في منطقة جنزور بهدف تشجيع هذه الزراعات و ادخال اصناف زراعية جديدة تدعم المنتج الوطني و تغني عن المنتج الاسرائيلي.