وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استكمال العمل في مشروع "الأمن الغذائي"

نشر بتاريخ: 30/01/2013 ( آخر تحديث: 30/01/2013 الساعة: 14:14 )
رام الله- معا- استكمل اتحاد لجان العمل الزراعي وجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية العمل على مشروع تعزيز الأمن الغذائي في الطيبة ورمون شرق رام الله، من خلال التنمية الريفية والتوسع الزراعي، الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأشار مدير المشروع محمد البرغوثي أن جمعية مهندسي الصرف الصحي تعمل بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة شسفي "cesvi" الايطالية على بناء منظومة صرف صحي تشمل ما يقارب 10 كيلو متر من خطوط الصرف الصحي وبناء محطة مركزية لمعالجة المياه العادمة، منوها الى أن الهدف الرئيس للمشروع المساهمة في التخفيف من حدة الفقر والعمل على تعزيز الأمن الغذائي من خلال الاستمرارية في الانتاج الزراعي في البلدتين، بالإضافة الى زيادة الرقعة الزراعية من خلال استصلاح الأراضي وتوزيع اشتال مثمرة وزيادة الانتاج الزراعي عن طريق استخدام المياه المعالجة في الري التكميلي لأشجار الزيتون، والتقليل من استخدام الحفر الامتصاصية وتكاليفها والمكاره الصحية التي تسببها والتي تؤثر على البيئة.

وبين البرغوثي خلال اجتماع مع مدير دائرة المتابعة والتقييم في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس عمر طبخنا الى تفاصيل تنفيذ المشروع والمراحل التي يجري العمل عليها، بالإضافة الى العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع. مشيرا الى أن المشروع سينتج ما يقارب 450 متر مكعب يوميا من المياه المعالجة والصالحة لري الأراضي الزراعية التي سيتم استصلاحها خلال الأشهر القادمة.

بدوره أكد المهندس عمر طبخنا على ضرورة تخطي العقبات التي تواجه المشروع من خلال البحث عن حلول مناسبة، ومراجعة الأنشطة التي يجري تنفيذها والنتائج المتوقعة من المشروع، بالإضافة الى تعزيز التوعية المجتمعية بأهميته من خلال عقد المزيد من الاجتماعات وتوزيع مواد توضح أهمية المشروع وتفاصيله، والاستفادة من الخبرات السابقة.

يشار الى أن العمل الزراعي وجمعية مهندسي الصرف الصحي عملا على توزيع 6000 شجرة مثمرة من اشتال الزيتون والعنب والتين واللوزيات على35 مزارعا من بلدتي الطيبة ورمون شرق رام الله، حيث سيتم زراعتها في 100 دونم من الأراضي الخالية من الاشجار، وريها من خلال شبكة ري تكميلي من المياه المعالجة.

علما أن المشروع مدته ثلاث سنوات، اشتملت المرحلة الأولى على دراسات حول الأثر البيئي وفحوصات مخبرية وتوعية جماهيرية لأهمية المياه واستخدامها، إضافة الى الوضع المائي في فلسطين بشكل عام، وسيتم العمل في المرحلة الحالية على انشاء قسم للمياه والصرف الصحي وتدريب العاملين على أعمال الصيانة وتشغيل محطة المعالجة المركزية وصيانتها، كما سيتم عمل نظام مالي ومراقبة.