وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "شمس" يشارك في الرقابة على الانتخابات النيابية الأردنية

نشر بتاريخ: 30/01/2013 ( آخر تحديث: 30/01/2013 الساعة: 14:20 )
رام الله -معا- شارك مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" في الرقابة على الانتخابات البرلمانية الأردنية السابعة عشرة، بصفة مراقب دولي التي جرت يوم الأربعاء 23/1/2013.

وذلك ضمن فريق "شبكة الانتخابات في العالم العربي"حيث توزع 53 مراقباً دولياً من فريق "شبكة الانتخابات في العالم العربي" على دوائر العاصمة عمان (الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة) و10 محافظات هي (الكرك، معان، جرش، عجلون، اربد، البلقاء، مأدبا، الزرقاء، المفرق، العقبة) لمراقبة سير العملية الانتخابية خلال عمليات الافتتاح الاقتراع والفرز.

وقد جرى تسجيل بعض الملاحظات التي تناولت مراحل الافتتاح، الاقتراع والإغلاق .

وقال مركز "شمس" أن غالبية مراكز الاقتراع فتحت في موعدها ،كما وتواجد العدد المطلوب من العاملين في الجان وتوفير المستلزمات الأساسية لعملية التصويت.هذا إلى جانب تسهيل مهمة تصويت ذوي الاحتياجات الخاصة والأميين في عملية الاقتراع.

وقال مركز "شمس" في بيان صحفي أصدره أنه وعلى الرغم من مقاطعة بعض أحزاب المعارضة للانتخابات ودعوتهم لعدم المشاركة، إلا أن نسبة المشاركة التي أعلنتها الهيئة المستقلة للانتخابات تعتبر مؤشراً ايجابياً بالنظر للإعلان عن هذه النسبة من قبلها. كما أن الموافقة على مشاركة المجتمع المدني المحلي والدولي في عملية المراقبة وإعداد التقارير مؤشر ايجابي لتحسين المستوى الانتخابي وصولاً إلى المعاير الدولية للانتخابات الناجحة. كما أن استخدام التكنولوجيا في العملية الانتخابية أدى إلى التسريع في إصدار نسب المقترعين والنتائج الأولية للانتخابات.