وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنتا الأسرى والمتابعة العليا تلتقيان بمدير الصليب الأحمر بغزة

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 08:42 )
غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على الحق الإنساني والقانوني لأهالي الأسرى في الزيارة وحق الأسرى الطبيعي والقانوني والإنساني في العلاج والحرية والكرامة بعيدا عن سياسات العزل والعزل الإنفرادي وبعيدا عن كافة السياسات العنصرية التي تمارسها إسرائيل بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

جاء هذا خلال لقاء جمع وفد من لجنة الأسرى ولجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة بمدير الصليب الأحمر بغزة باتريك وجميلة مسؤولة برنامج الزيارات بالصليب الأحمر وبحضور فايز الأقرع مترجما.

وقد حضر عن لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية كلا من خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ومنسق القوى الوطنية والإسلامية ومحمود الزق عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعضو لجنة المتابعة العليا في حين حضر عن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة كلا من منسق اللجنة عن حركة حماس أبو خميس دبابش و القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة عطية البسيوني ونشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى ومصطفى مسلماني القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعضو اللجنة وجمال فروانة رئيس منظمة أنصار الأسرى.

وكان من أبرز النقاط التي تم تداولها خلال اللقاء هو ضرورة التخفيف من معاناة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي وذويهم خاصة في ظل التصعيدات الإسرائيلية الهمجية التي تمارس بحقهم في ظل الصمت الدولي والإنساني وضرورة قيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدور جاد وضاغط على الإحتلال الإسرائيلي لإعادة تفعيل برنامج زيارات الأسرى بما يضمن السماح لأطفالهم وللعشرات من الأهالي المحرومين من الزيارة.

وناقش المجتمعون أوضاع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام في سجون الإحتلال الإسرائيلي والمعزولين وضرورة قيام الصليب الأحمر بالتقدم في دوره وعمل زيارات متواصلة للأسرى في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمد والسياسات العنصرية التي تمارسها إسرائيل بحق المرضى والمضربين عن الطعام والمعزولين.

وركزت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة خلال اللقاء على ضرورة أن تفسح اللجنة الدولية للصليب الأحمر المجال أمام أهالي الأسرى للتعبير عن همومهم وهموم أبنائهم الأسرى مشددة على ضرورة الحيادية من قبل الصليب الأحمر خاصة وأن الشعب الفلسطيني والفصائل والمؤسسات وأهالي الأسرى معنيون بالدور الإنساني وأن يكون للصليب الأحمر موقفا إنسانيا واضحا وبيانات صحفية تصدر عنه بخصوص أوضاع الأسرى وظروف اعتقالهم في السجون الإسرائيلية.

هذا وتم الإتفاق على عقد لقاء قريب بين مدير الصليب الأحمر ولجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة لمناقشة كل القضايا المتعلقة بملف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وبعلاقة طيبة مع لجنة الأسرى.