وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي: تقرير مجلس حقوق الانسان واضح وجريء وشجاع

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 15:08 )
عشراوي: تقرير مجلس حقوق الانسان واضح وجريء وشجاع
رام الله- معا - رحبت عضو اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي اليوم باستنتاجات وتوصيات تقرير مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، ووصفته بالتقرير الواضح، والجريء والشجاع.

وقالت عشراوي: " يشخّص هذا التقرير الممارسات الاسرائيلية غير القانونية بدون أية مواربة، ويقدم استخلاصات واستنتاجات، وما يتطلبه ذلك من خطوات عملية والزامية. فهو يضع كل أنواع الاستيطان الاسرائيلي باعتبارها (جرائم حرب) ويدرجها في سياق محكمة الجنايات الدولية لانتهاكها ميثاق روما، والبند 49 من اتفاقية جنيف، مما يضع إسرائيل تحت طائلة الملاحقة القضائية. كما ويطالب بالبدء بسحب المستوطنين فوراً وبدون أي شروط".

وأوضحت عشراوي أنه من خلال رفض اسرائيل ومقاطعتها للمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الانسان فإنها تضع نفسها خارج القانون، وتعزل نفسها، وتنزع الشرعية بيدها عن ممارساتها الأحادية والمخالفة للأعراف الدولية وأولها الاحتلال.

وأضافت: " لقد وصل التقرير إلى الاستنتاج بأن الهدف وراء عنف وإرهاب المستوطنين هو من أجل طرد الفلسطينيين من أرضهم، وإفساح المجال أمام توسيع الاستيطان، مما يجعلنا نستخلص أن هذا شكل صريح من أشكال التطهير العرقي".

وأكدت عشراوي على أنه من بالغ الأهمية أن أية خطوات سياسية يجب أن تتخلص من لغة المواربة والمناورات، وأن تنطلق من هذا المفهوم وتتبناه باعتباره أساساً لأي حل قادم.