وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الضمير تطالب بفتح تحقيق بوفاة عائلة من الشجاعية

نشر بتاريخ: 31/01/2013 ( آخر تحديث: 31/01/2013 الساعة: 18:35 )
بيت لحم- معا - عبرت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان عن أسفها وحزنها الشديدين للحادثة المفجعة التي راح ضحيتها أسرة مكونة من ست أفراد بأكملها في حي الشجاعية بمدينة غزة، وذلك جراء نشوب حريق في شقتهم السكنية.

وفقا لمتابعة مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان واستناداً للمعلومات والإفادة التي حصلت عليها من أخ رب الأسرة،أحد الضحايا،وثقها فريق البحث الميداني للمؤسسة، فقد تضمنت إفادة المواطن : المواطن عمار محمود شحدة رشيد ظهير( 36عاما)، أنه عند حوالي الساعة 4.00 فجر اليوم الخميس الموافق 31يناير 2013 توفى كلاً من المواطن: حازم محمود شحدة ظهير (32عاما)، وزوجته المواطنة: سمر نصر عبد ظهير(28عاما)، وأطفالهم الأربعة الطفل:محمود (8 أعوام)،والطفل: نبيل (5 سنوات)، والطفلة:فرح (عامين)، والطفلة: قمر(05 شهور)، نتيجة اشتعال النيران بمنزلهم الكائن بحي الشجاعية شارع النظير جراء إشعال شمعة لإنارة المنزل بسبب انقطاع التيار الكهربائي .

واكد أنه عند حوالي الساعة 04:00 عصر يوم الأربعاء الموافق 30يناير 2013 حضر عدد من موظفين شركة كهرباء غزة ترافقها قوة من أفراد الشرطة الفلسطينية إلى منزلهم الذي تقطنه 30 أسرة معظمهم من الأطفال، ودون سابق إنذار قاموا بقطع كابل الكهرباء الواصل إلى المنزل مبررين ذلك بوجود ساعة كهرباء متفحمة علماً بان العائلة قامت بإبلاغ شركة الكهرباء بهذا الأمر مسبقا وقبل وقوع الحادث بأيام دون جدوى، وفى ساعات المساء أثناء النوم قام شقيقه حازم الذي يسكن في شقة مساحتها 70م أعلى سطح المنزل بإشعال شمعة في غرفه النوم قصد إنارتها وعند حوالي الساعة الواحدة فجراً أفاقوا على صراخ الجيران الذين ابلغوهم بالحريق، حيث كانت النيران مشتعلة في كافة أنحاء الشقة، وبعد محاولات حثيثة من قبل طواقم الدفاع المدني التي توجه إلي مكان الحادث بعد ساعتين من اتصال العائلة عليه" حسب إفادة معطي الشهادة "، تم السيطرة على الحريق ونقل الجثث متفحمة إلى مجمع دار الشفاء بمدينة غزة.

فيما إفادة المستشار القانوني لشركة توزيع الكهرباء المواطن: ايمن مصباح الضابوس أنه تم التأكد من طواقم الشركة أن التيار الكهربائي كان موصول بالمنزل وقت وقوع الحادث وان التحقيق جاري لمعرفة أسباب وقوع الحادث.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تعبر عن أسفها لسقوط الضحايا وتشير إلى أن هذا الحادث لم يكن الأول من نوعه ، وسبق وقوع حوادث مماثلة ، إلا ان التحقيق ينبغي ان يتعامل مع كل حادث على حدا سيما وأن الظروف مختلفة .

وفي هذا السياق فان الضمير تطالب النائب العام بالتحقيق في الحادث للوقوف على أسباب وخلفية الحادث وإعلان نتائج التحقيق .

وتطالب بالتحقيق في أسباب فصل التيار الكهربائي عن الأسرة ، وادعاء عائلة الضحايا بإبلاغ شركة الكهرباء وجود عطل لديهم وعدم تعاملهم مع البلاغ بجدية .

كما وتطالب وزير الداخلية بالتحقيق في الادعاء أن الدفاع المدني استجاب لبلاغ أهالي المنطقة بعد ساعتين من نشوب الحريق .

ختاما فان الضمير تدعو الحكومة متابعة كافة التحقيقات وان تحرص على إعلان النتائج أمام الرأي العام ، وترى أن تحمل المسؤولية بجرأة أيا كانت تخدم الرأي العام ، وتؤكد مصداقية الحكومة أمام المواطنين من عدمها.