وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضربة كبيرة للدبلوماسية الاسرائيلية: اوروبا تتنازل عن شرط اعتراف حكومة الوحدة باسرائيل

نشر بتاريخ: 11/03/2007 ( آخر تحديث: 11/03/2007 الساعة: 17:28 )
بيت لحم- معا- وجه 27 مسؤولا اوروبيا ضربة كبيرة لجهود اسرائيل الرامية الى احباط اي محاولة فلسطينية لتحقيق اعتراف دولي بحكومة الوحدة الوطنية الجاري تشكيلها وفقا لاتفاق مكة بين حركتي فتح وحماس .

ويستشف من بيان اوروبي صدر في ختام اجتماع 27 مسؤولا من الاتحاد الاوروبي نهاية الاسبوع الماضي في بروكسل تحولا كبيرا في الموقف الاوروبي من الحكومة الفلسطينية واعتدالا واضحا في الشروط التي حددتها اللجنة الرباعية للتعامل مع اي حكومة فلسطينية .

فذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت " الاسرائيلية ان الاتحاد الاروربي تنازل عن مطالبة حماس والحكومة الفلسطينية الاعترف باسرائيل كشرط مسبق للاعتراف بها والتعامل سياسيا وماليا معها.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اوروبيين ان التحول في الموقف المعلن جاء بمبادرة فرنسا والرئيس شيراك الذي قدم صيغه معدلة لاقت قبولا لدى باقي مسؤولي الاتحاد الاوروبي .

وكان الاتحاد الاوروبي قد رحب في بيان بروكسل باتفاق مكة بين حماس وفتح واثنى على الجهود السعودية التي افضت اليه مؤكدا استعداد الدول الاوروبية الاعتراف باي حكومة فلسطينية شرعيه تتبنى برنامجا سايسيا يأخذ بالحسبان شروط اللجنة الرباعية .

وتعتبر الصيغة الجديدة تقدما ملموسا في الموقف الاوروبي نحو الحكومة الفلسطينية وتراجعا عن شروط اللجنة الرباعية التي اعتبرت حتى وقت قريب مفتاح اي علاقة اوروبية فلسطينية .